الأحد 21 يوليه 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440

مواطنون ضد الغلاء..تطلق"نقدر نعيش بدون ياميش"

الإثنين 15/أبريل/2019 - 02:01 م
عالم المال
حنان حمدتو
طباعة

اطلق  محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء ،مبادرة تحت عنوان " نقدر نعيش من غير ياميش " ، وذلك لمواجهة ارتفاع الاسعار الخاصة بمستلزمات  شهر رمضان ، مشيرا الى ان هذه المبادرة اعتادت الجمعية  اطلاقها منذ سنوات ماضية  دائما قبل 30 يوم  من حلول الشهر الكريم .

واضاف العسقلانى ، فى تصريحات خاصة لـ « عالم المال» ، انه على الاقل اذا لم يستطيع المواطن التخلى عن الياميش ، فمن الممكن ان يشترى نصف الاحتياجات  ، حتى لا يحرم المواطنين من هذه اللحظات المبهجة الى جانب اسعاد باقى افراد كل اسرة .

وتابع رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء ، بان الغرض الاخر ايضا من المبادرة هو تحقيق الاكتفاء الذاتى لكل مواطن من السلع  الاساسية الاخرى كالحبوب والارز والدقيق  والزيت ، مرددا :" يستطيع المواطن ان يعيش بدون ياميش ولكن لايمكنه الاستغناء عن الخبز او الارز والسكر ".

ودعا رئيس الجمعية المواطنون الى شراء كميات قليلة من الياميش هذا العام نظرا لارتفاع اسعاره و من اجل ضبط الاسواق من قبل المسئولين التنفيذين ، لافتا الى ان لديه معلومات عن ان بعض التجار هذا العام خفضوا من الكميات التى يتم استيرادها من الياميش وذلك تأثرا بارتفاع سعره الى جانب ان العام الماضى لم يكن هناك اقبال كبير على شراء الياميش  .

واشار الى ان هناك حالة ركود فى السوق وذلك بشكل عام بسبب  عدم استقرار الاسعار ، فضلا عن ثبات الاجور حتى الان ، لذلك دعا العسقلانى وزارة المالية الى تقديم زيادة المرتبات التى اعلنها الرئيس شهرا مبكرا حتى يتثنى للمواطنين الاحتفال بالشهر الكريم بكل جوانبه ، كما  طالب جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين بتكثيف الحملات الرقابية ومتابعة الاسواق للوقاية من الاعمال الاحتكارية  .  

ads
ads