الخميس 06 أغسطس 2020 الموافق 16 ذو الحجة 1441
ads

مايكل ممدوح: تطبيق الشورت سيلينج سيزيد حجم السيولة في البورصة

الأحد 21/أبريل/2019 - 02:17 م
عالم المال
ads
امنية صبره
طباعة
ads
وقال مايكل ممدوح خبير أسواق المال أن اسباب انخفاض حجم السيولة في الفترة الاخيرة يرجع الي : 
الحركية العرضية التي تمر بها البورصة بين مستوي 14600 الي 15300 ومن المعتاد انخفاض احجام التداول في الفترات العرضية ولكن ما حدث الفترة الماضية اكثر مما اعتدنا عليه وخاصة بعد خبر استحواذ اوراسكوم استثمار علي النيل للسكر وما تبعه من الغاء للعمليات والهبوط الكبير الذي حدث في السهم والذي اثر بالتبعية علي السوق ككل .
مشيراً أن تحرك الاسعار في نطاق ضيق جدا لا يسمح بعمل متاجرات سريعة مع فقدان الثقة في البورصة نتيجة غياب المحفزات والاخبار الايجابية التي من قد تساهم في الخروج من الحركة العرضية وحالة الترقب لصفقة جلوبال تليكوم التي في حالة تنفيذها ستساهم في ارتفاع احجام التداول وعودة السيولة الغائبة .
وكان من المتوقع ايضا استمرار البنك المركزي في خفض اسعار الفائدة والتي دائما تنعكس بالايجاب علي البورصة ولكن تثبيت سعر الفائدة في اخر اجتماع للمركزي خيب ظن المستثمرين وخلق حالة من الركود وضبابية المشهد .
لافتاً أن احجام التداول لن تعود الي طبيعتها والتي كانت ايضا غير مرضية الا بعد الخروج من الحالة العرضية ووجود محفزات للمستثمرين علي سبيل المثال انهاء صفقة جلوبال التي تسببت في العديد من المشاكل للسوق خلال الفترة الماضية .
وعن الاجراءات التي من شأنها زيادة حجم السيولة , أوضح مايكل ممدوح 
اولا لابد من تطبيق الية الشورت سيلنج التي ستزيد من حجم السيولة في السوق وتتيح الفرصة لتحقيق مكاسب من كلا الاتجاهين سواء السوق صاعد او هابط . 
و ثانيا لابد من اتساع قاعدة المستثمرين في البورصة وضخ دماء جديدة عن طريق الترويج والتسويق للطروحات القادمة ولو عن طريق اسناد جملة التسويق لشركة خاصة .
و أضاف أن مازلنا نحتاج نظرة اهتمام من الحكومة بكافة مؤسساتها للبورصة وتغيير النظرة السلبية التي تتبادر لذهن المواطن البسيط نتيجة ما قدمته بعض الافلام عن الصورة السلبية للبورصة ونتيجة بعض تصريحات المسؤلين في الفترة الماضية . 
مثال علي ذلك هولييود استعانت بافضل نجومها لعمل افلام تعطي صورة ايجابية للاستثمار في البورصة ونجد ايضا الرئيس الامريكي دائم الحديث عن البورصة الامريكة والتحدث علي ارتفاعاتها من ضمن انجازاته . 

ads
ads