الجمعة 18 أكتوبر 2019 الموافق 19 صفر 1441
ads
ads

كيف نتخلص من رائحة الفم الكريهة

الأربعاء 08/مايو/2019 - 02:32 م
دكتور باسم سمير
دكتور باسم سمير
عبدالمجيد عبدالله
طباعة
ads


أكد الدكتور باسم سمير استشاري طب الأسنان وعضو جمعية ستراومان لزراعة وتجميل الأسنان بسويسرا، أن رائحة الفم الكريهة تعد من الظواهر المنتشرة عند الكثير من الناس، نتيجة لوجود عدة مشاكل في اللثة أو لعدم الاهتمام الدائم بنظافة الأسنان أو لوجود تسوس في الأسنان فيجب علينا علاج السبب الرئيسى في حال استمرت رائحة الفم الكريهة‬ ‫رغم العناية الجيدة بالأسنان يجب مراجعة الطبيب.

ونصح سمير، بمراجعة الطبيب المعالج حال استمرار رائحة الفم الكريهة، لأنها قد تكون‬ ‫عرضا لأحد الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية أو‬ ‫التهاب دواعم السن الذي قد يؤدي إلى تساقط الأسنان وضمور عظام‬ ‫الفك إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب.

وأضاف الدكتور باسم سمير، أن الرائحة الكريهة قد ترجع إلى الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي أو أحد أمراض الأيض مثل‬ ‫السكري، ويعد أحد أهم المسببات لرائحة الفم الكريهة اللسان في أغلب الحالات وذلك لأن سطح اللسان يحتوي على شعيرات وتشققات تعلق بها بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا خاصة اللاهوائية منها، وتتغذى البكتيريا على بقايا الطعام و التي تؤدي إلى إنتاج مواد كبريتية ذات رائحة كريهة.

وأشار إلى أن مكان تسوس الأسنان يعتبر بيئة خصبة للبكتيريا وبقايا الطعام التي لا يمكن التخلص منها وذلك لأن فرشاة الأسنان لا تصل إلى عمق النخر لتنظفه، وبالتالي فإن بقايا الطعام تحلل عن طريق البكتيريا وينتج عن ذلك مواد كبريتية شبيهة بتلك التي تعطي البيض المتعفن رائحته الكريهة.

وأوضح الدكتور باسم سمير، أن إهمال نظافة الفم والأسنان يؤدي لتراكم اللويحة أو البلاك على أسطح الأسنان التي تحتوي على بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا وتسبب الرائحة الكريهة.
ads
ads
ads