الجمعة 18 أكتوبر 2019 الموافق 19 صفر 1441

نشاط الرئيس السيسي يتصدر عناوين الصحف اليوم

السبت 11/مايو/2019 - 06:27 ص
عالم المال
أسماء عبد البارى
طباعة
ads
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس وعددا من قضايا الشأن المحلي.
الأهرام:
فمن جهتها، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه باستمرار التوسع فى عملية التطوير الخدمى والتنسيق الحضارى لمنطقة النخيل فى نهاية محور المشير على نحو يخدم أهالى المنطقة، ويوفر فرص عمل لهم.
وأضافت الصحيفة إن توجيهات الرئيس جاءت خلال قيامه، أمس بعد صلاة الجمعة، بجولة تفقدية شملت منطقة النخيل، التى تم تطويرها من قبل الشركة الوطنية للطرق، التى قامت بتوسعة حرم الطريق، وإزالة المخلفات المتراكمة، وإقامة سلسلة مشروعات خدمية للمواطنين على جانبى الطريق.
وقال السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، إن الرئيس تفقد، خلال الجولة، أحد المتاجر التى كان قد وجه بتشييدها وتسليمها لمواطن من أهالى المنطقة كان يفترش الطريق، وذلك حرصا على سلامته ولتوفير عمل له.
وأوضح راضى أن الرئيس صلى ركعتين بالمسجد الجديد فى منطقة النخيل، الذى تم تشييده حديثا بناء على توجيهاته، وذلك إيذانا بافتتاحه رسميا، ويتسع لنحو ٤٠٠ مصل، وأطلق عليه اسم مسجد "الحى القيوم".
وفي الشأن المحلي، ذكرت (الأهرام) أن الهيئة العربية للتصنيع وقعت بروتوكول تعاون مع شركة مياه الشرب فى القاهرة الكبرى، لتوفير الطلمبات اللازمة لمشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
وأكد الفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع أهمية المشاركة فى تعميق التصنيع المحلى لطلمبات المياه، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لنقل وتوطين التكنولوجيا وزيادة نسب المكون المحلى، مشيرا إلى الاتفاق على تشكيل تحالف مصرى لإنشاء مصنع للطلمبات لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الطلمبات لكل الجهات العاملة فى مجالات المياه والصرف الصحى، وتوفير احتياجات السوق المصرية وتصدير الفائض للأسواق العربية والإفريقية.
وفي الشأن الدولي، ذكرت (الأهرام) أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اتهم، أمام اجتماع في الأمم المتحدة حضره مبعوث الرئيس الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جيسون جرينبلات أمس، الولايات المتحدة بأنها تصوغ خطة لاستسلام الفلسطينيين لإسرائيل وليس اتفاقا للسلام، في إشارة لخطة "صفقة القرن" المقرر الكشف عنها بداية يونيو المقبل.
وقال المالكي، خلال الاجتماع غير الرسمي للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية المستوطنات الإسرائيلية علي الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن الفلسطينيين لا يملكون رفاهية عدم الانخراط في أي جهود للسلام، لكن جهود الإدارة الأمريكية لا يمكن وصفها بجهود للسلام ولا ترقي إلي ذلك مع الأسف. وأضاف أن كل شيء يشير حتى الآن إلى أنها ليست خطة للسلام لكنها شروط للاستسلام، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي قدر من المال يمكنه أن يجعل هذا مقبولا.
أخبار اليوم:
من جانبها ، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام عقب أداء صلاة الجمعة أمس، بجولة تفقدية شملت منطقة النخيل بنهاية محور المشير والتي تم تطويرها من جانب الشركة الوطنية للطرق التي قامت بتوسعة حرم الطريق وإزالة المخلفات المتراكمة، وإقامة سلسلة مشروعات خدمية للمواطنين علي جوانب الطريق.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس وجه باستمرار التوسع في عملية التطوير الخدمي والتنسيق الحضاري للمنطقة علي نحو يخدم أهالي المنطقة ويوفر فرص عمل لهم.
وأشارت إلى أن الرئيس تفقد أحد المتاجر التي سبق ووجه بتشييدها وتسليمها لمواطن من أهالي المنطقة كان يفترش الطريق من قبل، وذلك حرصا علي سلامته ولتوفير عمل له، و‎كان الرئيس قد أدي صلاة الجمعة بالمسجد الجديد بمنطقة النخيل الذي تم تشييده حديثا بناءً علي توجيهاته، وذلك إيذاناً بافتتاحه رسميا، حيث يتسع لنحو ٤٠٠ مصلي وأطلق عليه "مسجد الحي القيوم".
وفي شأن آخر، ذكرت (أخبار اليوم) أن وزراء تجارة وصناعة مصر والأردن والعراق اتفقوا علي وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري المشترك، بما يحقق التكامل بين الدول الثلاث، وفق جدول زمني محدد، وبمشاركة فاعلة من القطاع الخاص المصري والعراقي والأردني.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك خلال اجتماعات الوزراء الثلاثة بالأردن في إطار متابعة تنفيذ نتائج القمة الثلاثية التي استضافتها مصر خلال مارس الماضي، وضمت الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، والدكتور عادل عبد المهدي رئيس وزراء العراق.
وفي الشأن الدولي، ذكرت (أخبار اليوم)، أن حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران تصاعدت خلال الساعات الماضية ولوحت واشنطن بإرسال حاملة الطائرات "ابراهام لنكولن"‬ إلى مضيق هرمز قبالة السواحل الايرانية؛ فيما رد الحرس الثوري برفض اجراء أي محادثات مع واشنطن.
وأضافت الصحيفة أن ذلك يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه مسئولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تستعد لإرسال قاذفتي قنابل جديدتين الي المنطقة، واعادة نشر منظومة (‬باتريوت) الصاروخية.وفي المقابل واصلت ايران التصعيد، وقال نائب قائد الحرس الثوري الايراني إن طهران لن تجري محادثات مع الولايات المتحدة ، وإن واشنطن لن تجرؤ علي القيام بعمل عسكري ضد إيران.
الجمهورية:
ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام عقب صلاة الجمعة أمس بجولة تفقدية شملت منطقة النخيل بنهاية محور المشير، والتي تم تطويرها من قبل الشركة الوطنية للطرق التي قامت بتوسعة حرم الطريق وإزالة المخلفات المتراكمة، وإقامة سلسلة مشروعات خدمية للمواطنين علي جوانب الطريق. 
وفي موضوع آخر، أشارت الصحيفة إلى أن الأزهر والعالم الإسلامي يحتفل غدا بذكرى مرور 1079 عاما هجريا علي تأسيس الجامع الأزهر، والتي توافق السابع من رمضان كل عام بعد موافقة المجلس الأعلي للأزهر برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر. 
وأوضحت الصحيفة أن الجامع الأزهر من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي وهو جامع وجامعة منذ أكثر من 1000 عام وأنشيء علي يد جوهر الصقلي بعد فتح القاهرة عام 970 ميلادية بأمر من المعز لدين الله الذي أمر ببناء مسجد كبير في المدينة الجديدة وقام بإرساء حجر أساسه في 14 رمضان عام 359 هجرية "970 ميلادية" وأتم بناءه في عامين فكان بذلك أقدم أثر فاطمي قائم بمصر وأول جامع ينشأ في القاهرة مدينة الألف مئذنة.
وأشارت إلى أن الجامع الأزهر يضم جامعة تعد الأولي في العالم الإسلامي في تدريس المذهب السني والشريعة والقانون الإسلامي.
وفي شأن آخر، ذكرت (الجمهورية) أن وفد البنك الدولي برئاسة ميكاو روتكوفسكي مدير برامج الحماية الاجتماعية والتوظيف اطلع علي الأنشطة والخدمات التي تقدمها وزارة الهجرة لرعاية المصريين في الخارج وبناء جسور الثقة وتعزيز الانتماء للوطن والدور الفعال لسلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" وتنظيم ملتقيات أبناء الجيل الثاني والثالث للتوعية بالأمن القومي بالتعاون مع كافة الجهات لحل المشاكل التي تواجه المصريين بالخارج وتقديم السند والعون لأي مصري يتعرض لأزمة ما بأي دولة والاعداد لاطلاق النسخة الخامسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" في أواخر يوليو المقبل تحت شعار "مصر تستطيع بالاستثمار" .
وأضافت أن الجانبين ناقشا اقتراح تنظيم البنك الدولي مؤتمرا دوليا بمصر حول إدارة الهجرة وتحويلات المغتربين يناقش كيفية ادارة ملفات الهجرة الآمنة والتوظيف الأمثل لتحويلات المغتربين ، كما ناقش الجانبان جهود الحد من الهجرة غير الشرعية والمساهمة في تحقيق أهداف المعهد الدولي للهجرة والاستفادة من برامج البنك في هذا المجال.
وفي الشأن الدولي، ذكرت (الجمهورية) أن إيران تواصل التصعيد المتبادل مع الولايات المتحدة الأمريكية التي دعت النظام في طهران إلي الجلوس على طاولة المفاوضات للتفاوض بشأن اتفاق نووي جديد لكن طلبها قوبل بالرفض. 
وأضافت أن الرد الإيراني علي تصريح ترامب عندما أعلن أنه لا يستبعد مواجهة عسكرية مع إيران لم يتأخر، وقال نائب الحرس الثوري الإيراني أمس إن بلاده لن تجري محادثات مع أمريكا. مضيفاً أن واشنطن لن تجرؤ علي القيام بعمل عسكري.
وفي موضوع آخر، ذكرت (الجمهورية) أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون لا يزال مصراً علي استفزاز أمريكا، حيث أمر جيش بلاده أمس بتنفيذ مناورة علي شن "ضربة بعيدة المدي"، في ظل تصاعد التوتر بسبب الاختبارات الصاروخية التي أجرتها بيونج يانج مؤخراً ويبدو أنها تجهيزات لنظام صاروخي متطور جديد.

الكلمات المفتاحية

ads
ads