الخميس 12 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441
ads

بلتون تتوقع خفض البنك المركزى لأسعار الفائدة لهذه الأسباب

الإثنين 13/مايو/2019 - 05:56 م
عالم المال
مى رفاعى
طباعة
ads

أكد قسم البحوث بالمجموعة المالية بلتون القابضة أن هناك فرصة لخفض آخر لأسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية يوم 23 مايو 2019، والذي كان بانتظار هدوء قراءة التضخم إبريل، في رؤيتنا. 
وقال تقرير صادر عن بلتون إن خفض أسعار الفائدة الأخير قبل الوقت المتوقع في فبراير الماضي -والذي استهدف تعزيز ثقة المستثمرين من خلال بعث رسالة قوية بالثقة في السياسة النقدية الحالية فضلًا عن الثقة في مسار العملة المحلية- من شأنه أن يقلل المكون الاقتصادي في عملية اتخاذ القرار ويفتح المجال أمام تحرك أسعار الفائدة قبل إزالة الدعم.

وأوضحت بلتون أن الظروف العالمية المواتية، متمثلة في هدوء تطبيق السياسات النقدية الانكماشية، ستستمر في دعم استئناف البنك المركزي المصري لسياسته النقدية التوسعية. ومع ذلك، ما زال السيناريو الأكثر احتمالا لدينا هو خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس بنهاية العام، لنأخذ في الاعتبار التداعيات التضخمية المتوقعة مع تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود على نطاق أوسع. 

وأشار التقرير إلى أن مصر ما زالت توفر فرصة جاذبة للاستثمار، بدعم من رفع التصنيف الائتماني الأخير لمصر ولارتفاع قيمة الجنيه.

ولفتت بلتون إلى أن زيادة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة إلى 16.9 مليار دولار في أبريل 2019 ترتب عليها سد الفجوة الناتجة عن خروج استثماراتهم في النصف الثاني من 2018 لتعود لمستوياتها في يوليو 2018، مما يؤكد رؤيتنا.

الكلمات المفتاحية

ads
ads