الأربعاء 19 يونيو 2019 الموافق 16 شوال 1440

متحدث الرئاسة: تجربة مصر رائدة في مجال مكافحة الفساد

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 12:00 م
عالم المال
عالم المال
طباعة
أكد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيحضر اليوم الأربعاء افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، والذي ينعقد بناءً على المبادرة التي أطلقها في يناير العام الماضي، أثناء مشاركته في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة.
وأضاف "راضي"، في بيان صحفي، أن مصر لها تجربة رائدة في مجال مكافحة الفساد على مدار الخمس سنوات الماضية، موضحًا أن انعقاد المؤتمر يأتي مواكبا لرئاسة القاهرة للاتحاد الأفريقي.
وقال: إن الفساد في أفريقيا من العوامل السلبية التي تنخر باقتصاديات الدول، وأحد أبرز العوائق أمام انطلاق القارة السمراء، وهي قارة غنية بمواردها الطبيعية والبشرية، ومن ثم ارتأت مصر أنه بالتوازي مع دفع عجلة التنمية وتحرير التجارة وغيرها، أن يكون هناك أيضًا عملية لمكافحة للفساد، فأفريقيا تخسر عشرات المليارات من الدولارات كل عام وفقا للإحصائيات الدولية، بسبب الفساد.
وتابع: هناك اتفاقية قارية خاصة بمكافحة الفساد في أفريقيا، تعد المرجعية القانونية الأساسية وتم اعتمادها سنة 2003 ودخلت حيز النفاذ 2006 بعد تصديق حوالي 15 دولة عليها بينها مصر وهي مشابهة مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ومتناغمة معها لحد كبير.
وأكد أن المنتدى يأتي بهدف رئيسي، وهو نقل الخبرة المصرية الناجحة التي تحققت بشهادة المؤسسات الدولية والأفارقة أنفسهم، لدول القارة السمراء، وتبادل المعلومات بين الأجهزة الرقابية في مصر، والمناظرة لها بالبلدان الأفريقية.
وأوضح أنه يوجد أيضا محور رئيسي سيتم تناوله في جلسات المنتدى على مدار يومين، وهو تنمية القدرات البشرية الأفريقية في مجال مكافحة الفساد.