الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
ads

تداعيات تصعيد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والمكسيك

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 01:59 م
عالم المال
طباعة
ads


مع التطورات الأخيرة تحولت التوترات التجارية إلى حرب استنزاف اقتصادية بين عملاقة اقتصادات العالم، حيث توسعت النزاعات المختلفة في البيت الأبيض إلى هجوم واسع النطاق لتشمل المكسيك والصين واليابان وأوروبا.

فقد هدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" المكسيك بفرض تعريفات جمركية بنسبة 5% على جميع الواردات من المكسيك مع إمكانية رفعها إلى 25% إذا لم تمنع المكسيك المهاجرين من العبور إلى الولايات المتحدة.

تأتى تهديدات ترامب للمكسيك بعد أسابيع من تصعيد حربه التجارية على الصين ورفع التعريفات الجمركية من 10% إلى 25% على 200 مليار دولار من السلع الصينية، وقد ردت الصين برفع التعريفات الجمركية على 60 مليار دولار من السلع الأمريكية مما زاد المخاوف في أسواق المال وخاصتا أسواق تداول الأسهم من استمرار سلسلة متصاعدة من رفع التعريفات الجمركية وغيرها من التدابير الانتقامية.، كما أثار القلق في نفوس الكثيرين بما ستخلفه الحرب التجارية من آثار خطيرة على الاقتصاد العالمى.

ومنذ انهيار المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في بداية شهر آيار/ مايو صعد ترامب من التعريفات الجمركية على البضائع المستوردة من الصين وهو اجراء قوبل بواجبات انتقامية من بكين، وبدأ المسؤولون في تصعيد الحرب الكلامية بعبارات قومية مشحونة بالعواطف تشير إلى صراع أعمق بكثير.

لقد أدت الحروب التجارية التي قام بها الرئيس ترامب مع الصين والمكسيك إلى توسيع نطاق الهجوم العالمى الذى تمارسه الإدارة الأمريكية على غيرها عن طريق التعريفات، مما زاد من المخاطر على صحة السوق الصاعدة في الولايات المتحدة وأرباح الشركات وخاصة المستهلك.

وعلى إثر هذا انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمفرده بنحو 7.2% عن مستوياته القياسية قبل شهر ويستعد لمزيد من الانخفاض، لأن التعريفة الجمركية تؤثر على سلاسل التوريد وهوامش الأرباح وأرباح الشركات وأسعار المستهلك.

وقد قال جولدمان ساكس في تقريره الأسبوعى أن تصعيد الحرب التجارية تشكل خطرًا على هوامش أرباح الشركات وصحة المستهلك الأمريكي الذى من المرجح أن يستوعب غالبية الرسوم الجمركية من خلال ارتفاع الأسعار.

المخاطر التي ينطوى عليها تأثير التعريفات الجمركية

وفقًا لتقرير جولدمان ساكس أشار إلى أن هناك عدة مخاطر ضخمة ينطوى عليها التأثير الواسع الذى ستحدثه التعريفات الجمركية على الولايات المتحدة والاقتصاد العالمى وعلاقات الولايات المتحدة مع شركائها التجاريين.

-80%من الواردات الأمريكية سيتم تغطيتها بالتعريفات الجمركية

إذا تم فرض التعريفات الجمركية البالغة 5% على جميع السلع المستوردة من المكسيك إلى جانب التعريفات الجمركية المفروضة بالفعل على الواردات الصينية سينتج عن هذا أن حوالى 80% من جميع السلع المستوردة الأمريكية ستخضع للرسوم الجمركية.

-تأثير واسع على المستهلك الأمريكي

شكلت المكسيك نحو 14% من واردات السلع للولايات المتحدة هذا العام، وسوف تؤثر الرسوم الجمركية على أسعار العديد من السلع الاستهلاكية الأمريكية، هذا من شأنه أن يؤثر على انفاق المستهلك على أشياء مثل الألعاب والهواتف المحمولة والطعام في المطاعم والسيارات ومكوناتها التي تمثل أكبر فئة من البضائع التي تستوردها الولايات المتحدة من المكسيك.

-خطر على اجمالى أرباح الشركات

سيكون للتعريفات الجمركية المقترحة آثار سلبية كبيرة على أرباح الشركات التي تتعرض مباشرة للتجارة مع الصين والمكسيك، إلا أن التأثير على اجمالى أرباح الشركات الأمريكية قد يكون أقل حدة.

-تصاعد التوتر في الصين

على الرغم من تركيز المستثمرين والمستهلكين الأمريكيين على المكسيك إلا أن التأثير السلبى للتوترات مع الصين قد يزداد سوءًا، حيث تشير التقارير الإخبارية إلى أن الصين قد تقيد من صادراتها للمعادن النادرة وانشاء قوائم سوداء بالكيانات الأجنبية الغير موثوق بها بالإضافة إلى القيود الأخرى وذلك ردًا على التعريفات الجمركية الأمريكية.

 

 

الكلمات المفتاحية

ads
ads
شارك في استفتاء أفضل لاعب بالدوري موسم 2018/2019

شارك في استفتاء أفضل لاعب بالدوري موسم 2018/2019
ads
ads