الثلاثاء 04 أغسطس 2020 الموافق 14 ذو الحجة 1441

خبير يوضح أهمية تطبيق ألية"الشورت سيلينج "

الجمعة 14/يونيو/2019 - 02:17 م
عالم المال
ads
شيماء الفصيح
طباعة
ads
قال إيهاب يعقوب، خبير أسواق المال، إنه يتم التداول في الأسواق المالية عن طريق نظامين أحدهما البيع المُغطى والأخر البيع المكشوف، موضحا أن البيع المكشوف هو اقتراض المستثمر أسهم لايملكها لبيعها ليعاود شراءها مرة أخرى في فترة زمنية محددة وتحقيق أرباح عند انخفاض أسعار الشراء مقابل البيع.

وأشار يعقوب  لـ عالم المال ، أن مميزات هذه الآلية هي مضاعفة أحجام التداول بالسوق لأن البائع مجبر على شراء ما باعه لأنها تعمل على البيع والشراء فهي تمكن المستثمرين من تحقيق مكسب فى حالة الهبوط والصعود حيث أنه في حالة الهبوط سوف يقوم بشراء ما باعه فى حالة الصعود والعكس فى حالة الصعود.

وتابع : أن آلية الـ Short Selling تعتبر فرصة للمضاربة والاستفادة من تقلبات السوق صعودا وهبوطا وخصوصا في الفترات التى يغلب عليها الأداء السلبي قد تكون فرصة لتحقيق الربح كما أنها تؤدى أيضا إلى التقليل من فترة الهبوط بالأسواق.

وأشار  إلى أن بعض الأراء تتجه إلى أن الـ Short Selling يؤدي إلى معادلة الهبوط والصعود داخل الأسواق وتحقيق التوازن الدائم. لافتا  إلى أن عيوب هذه الآلية أنها تمثل خطورة على المتعاملين بالسوق لأنها تتطلب قدر كبير من الدراية بالسوق والأسهم واتجاهات السوق بالإضافة إلى أنها تؤدي أيضا إلى المضاربة الشديدة على الهبوط من أجل تحقيق الربح.



ads
ads