الثلاثاء 28 يناير 2020 الموافق 03 جمادى الثانية 1441
ads
ads
ads

وصفوها بـ"ملك الموت".. الثانوية العامة تحصد الأرواح

الإثنين 15/يوليه/2019 - 12:48 م
عالم المال
علا خطاب
طباعة
ads

شهدت الأسرة المصرية حالة من التوتر والاضطراب، في الأيام الأخيرة بسبب انتظار ظهور نتيجة الثانوية العامة، والتي ظهرت أول أمس السبت، ورغم انتظار لحظة الحصاد بعد عام من العناء إلا أن النتيجة يشبهها البعض بـ"ملك الموت" الذي يأتي لحصد الأرواح، مرجعين ذلك إلي حالات الانتحار التي نشهدها كال عام بعد ظهور النتيجة .

وسجل اليومان الماضيان بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة عددا من المنتحرين والمتوفين بسكتات قلبية جراء حصولهم على نتائج سيئة في درجاتهم، في المقابل سجلت عدد من المحافظات قائمة بالمتفوقين لديها.

4 حالات انتحار في يومين ..وخبراء: المعاملة السيئة هي السب


ألقت نفسها من الطابق الخامس

قامت فتاة في الثانوية العامة، بإلقاء نفسها من شرفة منزلها بحدائق القبة، بعد رسوبها هذا العام .

وانتقل ممثل عن النيابة العامة وأجهزة الأمن لمعاينة مسرح الحادث وسؤال شهود العيان من أسرتها الذين قرروا أنها ألقت بنفسها من الطابق الخامس؛ لإصابتها بحالة نفسية سيئة لرسوبها في نتيجة الثانوية فقررت الانتحار، وأمرت النيابة بنقل الجثة إلى المشرحة واستعجلت تحريات المباحث حول الواقعة.

وكشفت والدة الطالبة المنتحرة أمام رجال مباحث قسم حدائق القبة، وهي تدلي بتفاصيل واقعة انتحار ابنتها "رغد" ذات العقد الثانى من عمرها، والتي ألقت بنفسها من الطابق الخامس، بسبب مجموعها الضئيل فى الثانوية العامة، وأكدت أن "نجلتها كانت ترغب فى دخول كلية الطب".

 

"سكتة قلبية".. الطالبة ووالدتها

سقطت طالبة بالصف الثالث الثانوي العام، أمس الأحد، مغشيًا عليها إثر إصابتها بأزمة قلبية فور رسوبها بامتحانات الثانوية العامة، فيما لحقت بها والدتها وأصيبت بأزمة قلبية هي الأخرى، بقرية "هرية رزنة" التابعة لدائرة مركز الزقازيق، بمحافظة الشرقية.

وتلقى اللواء جرير مصطفى، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء محمد والي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغًا من مستشفى "الأحرار" التعليمي بمدينة الزقازيق، بوصول "نيرمين م." 18 سنة، طالبة بالصف الثالث الثانوي العام، مُقيمة بقرية "هرية رزنة" التابعة لدائرة مركز شرطة الزقازيق، مصابة بتوقف في عضلة القلب، ووالدتها، مصابة بأزمة قلبية.

بالانتقال وسؤال والد الفتاة، أفاد بأنها تعرضت لحالة إغماء فور معرفتها بنتيجة رسوبها في الامتحانات، وأن أمها سقطت هي الأخرى حزنًا عليها، فيما جرى احتجازهما بغرفة العناية المركزة بالمستشفى، ويحاول الأطباء إنعاش قلب الفتاة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 

انتحار من الطابق الثالث

أقدمت فتاة في مقتبل العقد الثاني من عمرها على الانتحار من الطابق الثالث، بالعقار محل سكنها بعد رسوبها في امتحانات الثانوية العامة بنطاق قسم شرطة التبين، بمحافظة القاهرة.

وبالانتقال والفحص تبين قيام فتاة تدعى "ضحي أبو الفتوح"، 18 سنة، ومقيمة بمنطقة حكر التبين، بالانتحار قفزا من الطابق الثالث من شرفة العقار محل سكنها بسبب مرورها بأزمة نفسية إثر رسوبها في امتحانات الثانوية العامة، ونتج عن الحادث مصرع الفتاة، وتم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

تخلص من حياته بالرصاص

بينما انتحر طالب بالصف الثالث الثانوي العام، أمس الأحد؛ بإطلاق النار على نفسه لرسوبه في الشهادة الثانوية، وذلك بمنزل أسرته بناحية "المؤانسة" التابعة لمركز شرطة كفر صقر، بمحافظة الشرقية.

تلقى اللواء جرير مصطفى، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء محمد والي، مدير المباحث الجنائية، بورود بلاغ بالعثور على "علي ث. إ." 19 سنة، طالب بالصف الثالث الثانوي العام، مُقيم بناحية "المؤانسة" التابعة لقرية "سنجها" بدائرة مركز شرطة كفر صقر، جثة هامدة مصابًا بطلق ناري في الرأس داخل منزل أسرته بالقرية.

وتبين انتحار الشاب فور علمه برسوبه في امتحانات المرحلة الثانوية العامة، حيث صعد إلى الغرفة العلوية بمنزل أسرته وأطلق النار على نفسه بواسطة سلاح ناري مُرخص باسم والده "طبنجة"، فيما جرى التحفظ على الجثة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

3 محاولات انتحار في اسيوط

في حين، أقدمت طالبة بالثانوية العامة في محافظة أسيوط على الانتحار بتناول كمية كبيرة من الأقراص بسبب ضعف مجموعها بالثانوية العامة، وتم نقلها لمستشفى أسيوط الجامعى، لتكون الحالة الثانية بعد أقل من ساعة ومحاولة أخرى لطالب بالانتحار بتناول مبيد زراعى.

وكان العميد حمدى هاشم رئيس المباحث الجنائية بمديرية أمن أسيوط، قد تلقى إخطارًا من نقطة شرطة مستشفى أسيوط الجامعى يفيد وصول "منى.م"، 18 سنة مصاب بآلام شديدة بالمعدة وفى حالة إعياء شديدة، وبسؤال أهليتها دلت التحريات الأولية، أنها أقبلت على الانتحار بشرب كميات كبيرة من الأقراص بسبب ضعف مجموعها بالثانوية العامة، وتم عمل الإسعافات الأولية وتحرر المحضر اللازم وجار العرض على النيابة العامة.

من جانبه، علق الاستشاري النفسي، الدكتور أحمد طه، أن أسباب انتحار طلاب الثانوية العامة كل عام يرح عالي عدة أسباب أهمها، المعاملة السيئة التي يلاقها من الطالب من والديه بعد رسوبه، فضلاً عن مقارنته بأصحابه المتفوقين، وأقاربه الذين حصلوا على مجموع لكليات القمة.

وأضاف لـ"عالم المال" أن كل ما سبق يدفع الطالب في هذا الوقت في الإقدام على التخلص من كل هذا الضغط بواسطة الانتحار.

وأوضح الاستشاري النفسي أن هذه الفئة من الشباب تسمى في علم النفس بـ"العصبيين" وهذا معناه أن أي ضغط يتعرض إليه قد يتسبب في حدوث مشكلة والتأثير على حياته، مؤكدًا أن الآباء لهم دور في كبير في التأثير على حياة أبنائهم في هذه الأوقات بالذات .

ads
ads