الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
ads
ads

"حاسبات القاهرة" تعلن موعد بدء الدراسة بـ الذكاء الاصطناعي

الأربعاء 24/يوليه/2019 - 02:16 م
عالم المال
أسامة عبد الله
طباعة

 

أعلنت الدكتورة إيمان ثروت عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة ،أن الدراسة بقسم الذكاء الاصطناعي، ستكون من السنة الثالثة لأى طالب مقرر التحاقه بالسنة الثالثة العام المقبل،وهو قسم من الأقسام المستحدثة والتي أقرت الكلية اللائحة الخاصة به، ومقرر بدء الدراسة فيه سبتمبر المقبل.

 وقالت ثروت فى تصريحات صحفية، اليوم، أن الكلية لم تحدد أى شروط للالتحاق بقسم الذكاء الاصطناعي، مؤكدة أن الكلية بها كوادر ومناهج متطورة يتم تحديثها كل عام بالإضافة إلى اللائحة التي يتم تحديثها بشكل دورى.

وأشارت إلى أن الكلية استعدت لشراء معمل "deep learning"، بالإضافة إلى أنها تسعى لتوفير معمل ريبوتكسل لمواكبة التحديث في سوق العمل في هذا المجال.

 يذكرأن الذكاء الاصطناعي فرع من علم الحاسوب، وهو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، ومن أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قد أعلن أنه في إطار سياسة الجامعة التي تهدف إلى تنويع مصادر تمويل البحث العلمي والمشروعات البحثية التطبيقية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وافق على تخصيص ١٠ ملايين جنيه لتمويل مقترحات بحثية في مشروعات ابتكارية وأبحاث بينية، كالذكاء الاصطناعي وتقنية النانو تكنولوجي وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، وتطوير العشوائيات، ومشروعات أخرى ذات بُعد قومي.

وفي إطار تطوير كليات الجامعة، تم إدخال تخصص الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات، حيث تم إنشاء قسم متكامل للذكاء الاصطناعي بكافة تخصصات هذا الفرع من علوم المستقبل، وتحويل مسمى كلية الحاسبات والمعلومات، الى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

 

 

 

 

ads

الكلمات المفتاحية

ads