الإثنين 19 أغسطس 2019 الموافق 18 ذو الحجة 1440
ads
د. أحمد سفينة
د. أحمد سفينة

كل ما تريد معرفته عن عملية تكميم المعدة

السبت 10/أغسطس/2019 - 04:00 م
طباعة
ads

مع زيادة عدد مرضى السمنة المفرطة -المرضية- بكميات هائلة، ظهرت عملية تكميم المعدة أو استئصال المعدة الجزئي كإحدى عمليات السمنة ومع الإعتياد على تناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي إلى اتساع حجم المعدة بشكل مبالغ فيه وعدم الشعور بالشبع إلا بعد وجبة كبيرة دسمة وبالطبع ذلك يؤدي إلى اكتساب سعرات حرارية كبيرة. وبناء على ذلك يتم تخزين الدهون في الجسم والتسبب في زيادة الوزن بشكل مرضي يعيق الشخص من ممارسة حياته بشكل صحي وسليم.

إن جراحة تكميم المعدة ما هي الا وسية مساعدة على خفض الوزن وتمثل الخطوات الثلاث التالية أساس في خفض الوزن.

تغيير عاداتك الغذائية - زيادة نشاطك البدني - مراقبة صحتك



يتم إزالة 3/4 تكوين المعدة مما يجعلها أصغر في الحجم بما يشابه أنبوبة رفيعة تقارب لحجم إصبع الموز ع استخدام دباسات تحافظ على المعدة الجديدة مغلقة.
يساعد الحجم الجديد للمعدة على الشعور السريع بالامتلاء وعدم القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام تعمل جراحة تكميم المعدة على فقدان 60 من إجمالي الوزن.
علي سبيل المثال : اذا كنت تحتاج ان تفقد 100 باوند تساعد الجراحة على فقدان 60 باوند خلال الاثني عشر شهر الاولي بعد العملية الشعور بالشبع ولك لاستئصال هرمون جريلين Ghrelin.
عملية تكميم المعدة

تعتمد عملية تكميم المعدة بشكل رئيسي على تصغير حجم المعدة بحيث يتم إزالة جزء منها بإستخدام المنظار. يتم إزالة الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع ويسمى “غريلين” مما يعني انك ستكون أقل احساسًا بالجوع وستشعر بالامتلاء والشبع أسرع مما قبل. يتضمن العلاج أيضًا تمارين يومية مثل المشي، الصعود على الدرج، ركوب الدراجات.

 

هل تكميم المعدة مناسب لحالتي؟

1. المرشحين لعملية تكميم المعدة

أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة والحاجة لإنقاص ما يقارب نصف وزنهم بالكامل! والذين تشكل السمنة المفرطة خطرًا على حياتهم ويمكن إجراء العملية كحل أساسي أو كأولى خطوات علاج السمنة لأصحاب الكتلة العالية الذين يحتاجون إلى نظام غذائي مناسب لحالتهم بعد العملية للوصول إلى النتيجة المرضية.
2. مرحلة ما بعد عملية تكميم المعدة

ستحتاج إلى راحة بعد العملية وسيخبرك الطبيب بقائمة الطعام الواجب تناولها في أول شهر من العملية حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة بعد العملية . ستلاحظ الفرق بعد العملية عند تناولك للطعام بحيث ستشعر بالشبع من كميات الطعام القليلة.
3. نصائح لبعد العملية لأسلوب حياة نشط

المواصلة على المشي لمدة 30 دقيقة أو أكثر في معظم الأيام لا تستخدم المصعد واستخدم الدرج إذا كان لديك مشوار بمكان قريب من الأفضل المشي إليه وحاول اتستخدام الدراجة أتبع نظاما متوازنًا للنشاط البدني إن التمارين الرياضية تحافظ على استمرارية فعالية جراحة تكميم المعدة.
4. فوائد عملية تكميم المعدة

تتحسن حالة المريض وتختفي المخاطر الصحية على النحو التالي: ضغط الدم المرتفع توقف التنفس أثناء النوم الربو السكري مستوى الكولسترول ومستوى الدهون العالية مرض السلس البولي التهابات الجلد داء المفاصل ألم في أسفل الظهر متلازمة الأيض.


تستغرق عملية تكميم المعدة عدة ساعات وتختلف من مريض إلى آخر حسب الحالة الصحية، ونوع العملية; وتنقسم طريقة إجراء العملية لنوعين:

النوع الأول من عملية تكميم المعدة:
الطبيعي يتم فيه إحداث شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة وغلق الشق. وهو نوع غير مُفضل للجميع خاصةً النساء لأنه يترك ندبًا كبيرًا مكان الشق ويحتاج إلى عملية تجميلية لعلاجه.

النوع الثاني من عملية تكميم المعدة:
يتم فيه إحداث شقوق صغيرة في البطن ثم إدخال منظار جراحي تتم العملية عن طريقه، وبعد انتهاء العملية تُغلق الشقوق. وهذا النوع هو المفضل لدى الكثير لأنه لا يحتاج إلى عملية تجميلية والجرح يلتئم بسرعة.
ads
ads
شارك في استفتاء أفضل لاعب بالدوري موسم 2018/2019

شارك في استفتاء أفضل لاعب بالدوري موسم 2018/2019
ads
ads