الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
ads

(حوار)عمرو الألفي: الإصلاح الإقتصادي ستظهر نتائجه الايجابية علي المدي البعيد

الإثنين 19/أغسطس/2019 - 11:58 ص
عالم المال
شيماء الفصيح
طباعة
ads

من العدد الورقي  

> شركة فوري تمت تغطيتها بنجاح ..وتوقع بأدائها الجيد خلال الشهر الأول

> شهر مايو يمثل أسوء أداء للبورصة منذ بداية العام

> تخفيض سعر الفائدة خلال الإجتماع القادم ..حال خفض التضخم

> التقاضي حق مكفول للشركات والهيئة..ويحقق العادلة

> السوق المصري ثالث أرخص سوق في المنطقة ..عقب دبي وعمان


قال عمرو حسين الألفي، رئيس وحدة الأبحاث بشركة "شعاع لتداول الأوراق المالية – مصر" ، أن سوق البورصة في مصر يعتمد بشكل أساسي علي الأحداث الجارية والمؤثرة علي الأقتصاد وعلي سوق المال ، مشيرا إلي أن تخفيض سعر الفائدة يعد من أهم المحفزات لتدعيم السوق ونشاطه مرة أخري وجذب مزيد من المستثمرين مع تحسن نتائج أعمال الشركات

وأضاف الألفي في حوار لـ "عالم المال " أن عملية الإصلاح الإقتصادي أثرت علي المدي القصير علي أداء الشركات والقطاعات المختلفة ، مضيفا أن التقاضي في سوق المال حق مكفول للجميع ويحقق العدالة للجميع

وأوضح تاثير طرح فوري علي سوق البورصة خلال الفترة القادمة ودخول أموال صفقة جلوبال ، مؤكدا أن السوق المصري من أرخص الأسواق في المنطقة ، وإلي نص الحوار :

ما رؤيتك لوضع سوق البورصة خلال هذه الفترة؟

سوق البورصة معتمد حاليا علي الأحداث الجارية ، حيث توافرت عدة محفزات منذ بداية العام لصعود السوق ومنها تخفيض سعر الفائدة من قبل لجنة السياسة النقدية ، و صفقة جلوبال تليكوم وإنتظار تنفيذها لخلق سيولة للسوق ، واستقرار سعر الجنية أمام الدولار واستقرار أسعار البترول ، بالإضافة إلي الأداء الإيجابي لقطاع السياحية.

ولكن ما حدث بعد ذلك هي حالة من التدهور للسوق وهي عدم خفض سعر الفائدة مرة أخري خلال إجتماعات لجنة السياسة النقدية نتيجة ارتفاع أسعار التضخم، وتأخر تنفيذ صفقة جلوبال تليكوم ، وتأخر الطروحات والاكتتابات الحكومية ، حيث سجل شهر مايو أسوأ أداء شهري للبورصة منذ بداية العام.

أتوقع تخفيض سعر الفائدة خلال الإجتماع القادم للجنة السياسة النقدية إذا جاءت أسعار التضخم خلال شهر يوليو منخفضة ، وخاصة أن شهر يوليو هو شهر رفع الدعم والذي أثر في ارتفاع الأسعار والتكلفة علي الشركات وأن تخفيض سعر الفائدة سيساعد الشركات علي الاقتراض من البنوك والسير في خطط التنمية والتطوير ، وسيؤثر كل ذلك إيجابياً علي مناخ الاستثمار في مصر .

ومع تنفيذ صفقة جلوبال تليكوم التي ستخلق سيولة تقارب 10 مليار جنيه تساعد علي نشاط السوق، يمكن أن يتم ضخ تلك السيولة في سوق البورصة ، وهناك مستثمرين في انتظار دخول السوق من تلك الصفقة وخاصة أن السوق المصري يعتبر من أرخص بورصات المنطقة العربية من حيث مضاعفة الربحية.

ولكن نأمل أن يتم تفعيل آلية الشورت سيلينج قريباً ليساعد المستثمرين في تحقيق المكاسب في حالة إنخفاض السوق.

ماتفسيرك لسبب الفجوه بين عملية الاصلاح الاقتصادي وعدم انعكاس ذلك علي البورصة؟

عملية الاصلاح الاقتصادي أثرت بالسلب علي كثير من الشركات علي المدي القصير من حيث ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات وبالتالي رفع التكلفة وزيادة الأسعار وبالتالي يؤثر علي أداء كثير من القطاعات ونتائج أعمالها ، بالاضافة إلي ارتفاع الجنية أمام الدولار أثر علي صادرات الشركات ، وبالتالي كل تلك العوامل أثرت علي أداء القطاعات والشركات وتراجع القوة الشرائية وإنخفاض أحجام التداول والسيولة في البورصة. فعملية الاصلاح الإقتصادي مفيدة للدولة علي المدي البعيد ولكن تؤثر بالسلب علي أداء الشركات علي المدي القصير.

الإصلاحات الاقتصادية تجني ثمارها في كثير من الجوانب من حيث تقليل العجز، وزيادة الفائض الأولي، وضخ الدولار في السوق عن طريق وقف آلية الدولار التي كان يتبعها البنك المركزي في الفترة الأخيرة، مما أدى إلى خلق سيولة دولارية في البنوك وتخفيض سعر الدولار أمام الجنيه المصري.

القطاعات الأفضل أداءا منذ بداية العام قطاع الاتصالات والخدمات الصحية والبنوك الذي تأثر قليلا بضريبة أذون الخزانة بداية العام.

القضيه في سوق المال.. كم القضايا التي ترفع من الهيئه ضد الشركات والعكس. ماتفسيرك لهذه الظاهرة؟

لا توجد ظاهرة ولا صحة لهذا الكلام. التقاضي حق مكفول للشركات والهيئة والجميع يمارس حقوقه القانونية بحرية، والقانون يتم تنفيذه علي الجميع.

كيف تري وضع السوق المصري وسط الأسواق الناشئة؟

السوق المصري ثالث أرخص سوق في المنطقة العربية بعد سوق دبي وعمان من حيث مضاعف الربحية المتوقعة ، وأرخص من مؤشر الأسواق الناشئة والمبتدئة ولكن حسن السوق ولا حسن البضاعة .

بالإضافة إلي أن السوق السعودي يمثل أضعاف السوق المصري من حيث القيمة السوقية وحجم السيولة ، وبالتالي جذب أنظار المستثمرين في المنطقة عن السوق المصري ، ولكن يظل السوق المصري أرخص بالمقارنة بالأسواق الأخري ، ولكن أكثر مايعوقه الآن هو إرتفاع سعر الفائدة .

كيف تري طرح شركة فوري وتأثيره علي السوق؟

طرح شركة فوري هو أول طرح خاص بعد الطرح الخاص بشركة ثروه كابيتال ، وتم تغطية الطرح العام 30 مرة والخاص 16 مرة وهذا يدل علي إقبال المستثمرين على الطرح والاستثمار في البورصة ، وتغير انطباع المستثمرين بعد طرح ثروه كابيتال ، وخاصة أن شركة فوري ممثلة لقطاع التكنولوجيا المالية وهو قطاع واعد ومعدل نموه مرتفع.

أتوقع طرح شركات حكومية بنهاية العام مع تخفيض سعر الفائدة ، وكان برنامج الطروحات الحكومية يشمل 23 شركة، منها 9 شركات مدرجة بالفعل في السوق المصري ، وسعرها وتداولتها معروفة في سوق البورصة لدي المستثمرين ولكن طرح شركات جديدة سيكون أكثر جاذبية ، وخاصة بعد نجاح تغطية طرح فوري بالبورصة، لتعطش السوق للقطاعات غير الممثلة في السوق بشكل كبير.

وهناك فرق بين نجاح الطرح ونجاح التغطية ، شركة فوري تم تغطيتها أضعاف المرات وتمت بنجاح ، أما نجاح الطروحات العامة يقاس بعد بدء التداولات عليها.

وماتوقعاتك لأداء السهم خلال الفترة القادمة؟

أتوقع أداء جيد للسهم خلال الشهر الأول ، وخاصة أن الشريحة العامة تمثل 5% وهي شريحة مضمونة عن طريق صندوق استقرار سعر السهم. أما المستثمرون في شريحة الاكتتاب الخاص فقد يقبلون على شراء السهم في السوق نظراً لانخفاض نسبة التخصيص.

 

 

 

ads
ads
شارك في استفتاء أفضل لاعب بالدوري موسم 2018/2019

شارك في استفتاء أفضل لاعب بالدوري موسم 2018/2019