الخميس 16 يوليه 2020 الموافق 25 ذو القعدة 1441
ads

وزير الآثار يفتتح متحف طنطا القومي بعد إغلاقه19 عامًا

السبت 31/أغسطس/2019 - 10:28 ص
عالم المال
أسماء عبد البارى
طباعة
ads
توجه د.خالد العناني، وزير الآثار، اليوم، إلى محافظة الغربية لافتتاح متحف طنطا الأثري بعد حوالي 19عام من إغلاقه، بتكلفة بلغت 17 مليون جنيه، وذلك ضمن خطة الوزارة لترميم وتطويروإعادة فتح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.

ويعتبر متحف طنطا الأثري هو أحد متاحف مصر الإقليمية والذي يمثل أهمية كبرى للمحافظة لانه سيعمل علي خلق مناطق جذب سياحية جديدة بها، بالاضافة الي نشر الوعي الأثري لدي ابناء المحافظة.

و تُعد فكرة إنشاء متحف للآثار بطنطا من أقدم مشاريع إنشاء المتاحف الإقليمية بمصر، حيث انه في عام 1913 وقع الاختيار علي مبنى البلدية الخاص بالمدينة ليكون أول متحف للآثار بالمحافظة، ولكن سرعان ما أُغلق، ونُقلت آثاره إلى مدخل سينما البلدية عام 1957.

ثم عادت فكرة إنشاء متحف طنطا مرة أخرى في بداية الثمانينات من القرن الماضي، وافتُتح المتحف للجمهور في 29 أكتوبر 1990، ولكن بسبب المشكلات التي تعرض لها المبنى أُغلق المتحف مرة أخرى في عام 2000، و لكنه ظل يقدم بعضًا من خدماته الثقافية والتعليمية لأبناء المحافظة.

و قال المهندس وعد ابو العلا رئيس قطاع المشروعات ان أعمال تطوير المتحف بدأت في ديسمبر 2017، شملت ترميم مبنى المتحف ومعالجته إنشائيًا، و تغير دهانات الحوائط و تنظيف الأرضيات و جليها بالاضافة الي وضع فتارين عرض جديدة.

وأوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، انه تم تغير سيناريو العرض المتحفي للمتحف، و الذي من أهم ما يميزه هو فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين.

وسوف يعرض بداخل هذه الفاترينة تمثال للمهندس أيمحوتب، وأيقونة للسيده العذراء، وتمثال للمعبود أوزوريس، كما سوف تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفي لها تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين، ومنها الموالد في العصر المصري القديم مثل عيد الأوبت ومولد سيدي أبو الحجاج الأقصري، ومولد شيخ العرب السيد بمدينه طنطا، وأيضًا مولد السيدة العذراء والسيد البدوي.
ads
ads
ads
ads