الإثنين 27 يناير 2020 الموافق 02 جمادى الثانية 1441
ads

لماذا انخفضت أسعار الدواجن فى هذا التوقت ؟

الإثنين 02/سبتمبر/2019 - 12:44 م
عالم المال
أسامة عبد الله
طباعة
ads

 

شهدت  أسعار الدواجن بالأسواق المحلية، انخفاضا ،خلال هذه الفترة،لتتراوح بين 16 و17 جنيها في المزرعة، و20 و21 جنيها للمستهلك، وهو أقل سعر لها منذ بداية العام الجاري بسبب وفرة الكميات المطلوبة بالمنافذ، ولدى التجار،وفقا لشعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية،، لـ"عالم المال" ، إن انخفاض الأسعار سببه "قلة الإقبال من المواطنين على شراء الدواجن واللحوم بعد عيد الأضحى، وتشبعهم باللحوم الحمراء خلال فترة العيد".

وأضاف أن السبب الثاني الذي أثر في الأسعار بشكل كبير، وساهم في نزولها، هو إغلاق محلات ومجازر الدواجن لمدة 21 يوما، بعد موسم عيد الأضحى، "مما أدى إلى تراكم الإنتاج لدى المزارع، مع استمرار دورة التربية التي تستهلك علف أكثر، مما زاد من حجم الدجاجة إلى 3.5 كيلو".

وتابع إن "زيادة وزن الدجاجة يجعل سعرها كبير جدا حيث وصل إلى حوالي 77 جنيها من المزرعة،وبالتالي" مفيش تاجر هيوافق يشتريها، واضطر المنتجون لخفض سعر الكيلو من أجل تصريف الإنتاج".

وأضاف السيد أن ضعف القدرة الشرائية لكثير من المواطنين ساهم أيضا في تراجع الأسعار، مع تراجع الطلب على الشراء، وهو ما جعل المعروض أكثر من الطلب وبالتالي تراجعت الأسعار بشكل أكبر.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

وسجل سعر كيلو الدجاج البلدي للمستهلك العادي في محلات التجزئة،اليوم  ما بين 33 و42 جنيها، وتراوح سعر كيلو الدواجن البيضاء ما بين 20 إلى 35 جنيها، وبلغ سعر كيلو الدواجن البلدية المبردة، ما بين 31 و33 جنيها.

 

ads
ads