الثلاثاء 04 أغسطس 2020 الموافق 14 ذو الحجة 1441
ads
ads

مستشار القوى العاملة: 6 تعديلات ادخلها القانون الجديد لصالح العمال

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 06:11 م
عالم المال
حنان حمدتو
طباعة

قال المستشار إيهاب عبد العاطي، مستشار وزير القوى العاملة، أن صاحب العمل له الحق في الاستغناء عن العامل ولكن دون التعرض لحق العامل، بمعنى أن العقد شريعة المتعاقدين، وإما انتهاء العقد بتراضي الطرفين، وإما "إنهاء" العقد بمبرر مشروع وكافي، أو فصل العامل وهذا لا يجوز إلا بحكم محكمة من المحكمة العمالية، إذا كان العامل ارتكب خطأ جسيم.

 

وأضاف "عبد العاطي"، في لقاء مع برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة "dmc" الفضائية، أن القانون الجديد أنشأ محاكم عمالية متخصصة مثل محاكم الأسرة، وألزم القاضي بإنهاء النزاع بحكم نهائي خلال ثلاثة أشهر.

 

و تابع بان الفصل التعسفي للعامل تعتبر مسالة خطيرة جدًا، وتحتاج للعلاج والحل، والتدخل لحلها يجب أن يكون غاية في الدقة، مشددًا على أن الدستور حظر الفصل التعسفي، وفوض القانون للتعامل مع هذه المسألة ، اما  بالنسبة لعمالة الأطفال، فقد أشار  إلى أن الدستور حظر تشغيل العامل حتى سن 15 سنة، ويجوز تشغيله من 15 سنة، ولكن بأحكام وضوابط، وعلى سبيل المثال لا يجوز أن يعمل أكثر من 6 ساعات، بينها 4 ساعات متصلة.

 

ونوه إلى أن هناك بعض الأعمال التي لا يجوز فيها تشغيل الأطفال، وبعض الأعمال الأخرى لا يعمل فيها الأطفال بعد وقت معين من اليوم، وهذا يخضع للضوابط التيي يحددها القانون.

 

وأشار إلى أن حقوق المرأة في القانون الجديد تعتمد على تمكينها اقتصاديا، لأن تمكين المرأة يؤدى لتمكين المجتمع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ads
ads