الخميس 12 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441
ads

وزيرة الهجرة تدعو زوجة العالم الراحل عبد الحليم عمر لحضور مؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية»

الثلاثاء 24/سبتمبر/2019 - 11:09 ص
عالم المال
طباعة
ads
قدمت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، دعوة لبيفرلي حليم، زوجة البروفيسور الراحل عبد الحليم، لحضور مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" المقرر عقده أكتوبر القادم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

وتواصلت السفيرة نبيلة مكرم هاتفيا مع ط "بيفرلي"، مقدمة لها التعازي في الفقيد الذي يعد من أوائل خبراء سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع وشارك في المؤتمر الأول ديسمبر ٢٠١٦، وقدمت لها وزيرة الهجرة الدعوة لزيارة مصر وتلقي تكريم باسم الراحل تقديرًا لعطائه للوطن.

 

‎وقالت مكرم إن تكريم اسم العالم الراحل عبد الحليم عمر هو أبسط تعبير عن مكانة الفقيد، فهو أحد أنبغ عقول مصر بالخارج فى مجال الهندسة، وصاحب اختراع "الهراس أمير"، حيث توفي بمدينة أوتاوا بكندا يوم الجمعة الماضي، تاركًا إرثًا هامًا من العلم والمعرفة، فضلا عن مشاركته وتقديم خبراته لوطنه الغالي مصر.

 

يذكر أن العالم الراحل الدكتور عبد الحليم عمر أستاذ هندسة النقل بجامعة كارلتون، على علاقة طيبة ببلده مصر، وقدم مشروعات لصالح بلده منها تعاونه مع وزارة الإنتاج الحربي لتصنيع "الهراس أمير"؛ لرصف الطرق بدون تشققات بنسبة تصنيع محلي تصل إلى 60%، ليساعد في خلق جيل جديد من معدات رصف الطرق بدون تشققات في الأسفلت مستقبلًا.

 

وفي أبريل 2018، تم توقيع اتفاق لتصنيع مكونات الهراس أمير ٣، بين وزارة الإنتاج الحربي والدكتور عبد الحليم عمر وشركة توملينسون، والذي بموجبه تم تنفيذ الرسومات التصميمة واعتمادها لأول (هراس أمير ٣) وتم تصنيع المكونات داخل مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع ٢٠٠) الحربي.

 

تم الانتهاء من تنفيذ المكونات وتصديرها إلى الجانب الكندي في يوليو ٢٠١٨ لاختبار الهراس بولاية "أوتاوا" من قبل الدكتور عبد الحليم عمر بدولة كندا، وتم تجربته بنجاح في أغسطس ٢٠١٨، تمهيدًا للإنتاج الكمي للهراس وتصديره لدول العالم ومنها كندا، وقد تم التعاقد مع وزارة الإنتاج الحربي على تصنيع وتوريد مكونات عدد (٢) هراس إلى كندا فى إبريل ٢٠١٩ وتم الانتهاء من تنفيذها وتم تصديرها إلى الجانب الكندي في أول أغسطس٢٠١٩.

 

وتجدر الإشارة إلى أن النسخة الخامسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" ستعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في الفترة من 16 و 17 أكتوبر المقبل، بمشاركة نحو 50 مستثمرًا مصريًا بالخارج في عدد من المجالات الحيوية، بالإضافة إلى عدد من الوزارات المعنية، بهدف استعراض سياسات وتوجهات الحكومة المصرية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأهم الإصلاحات والقوانين التي تم إصدارها مؤخرًا لتعزيز التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى عرض موسع لفرص الاستثمار في بعض القطاعات والمشروعات القومية بهدف تحفيز الاستثمار بها.

 

الكلمات المفتاحية

ads
ads