الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
ads
ads
د/ ساميه بباوى
د/ ساميه بباوى

كيف تحد من رغبتك فى تناول عشاء ثقيل

الخميس 03/أكتوبر/2019 - 10:33 ص
طباعة
ads
مع اقتراب فصل الشتاء يزداد الشعور بالجوع والاكل خضوصا ليلا
، ولعل أكثر وجبة تُزيد من احتمالية زيادة وزنك هي وجبة العشاء   حيث يعتبر تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم عادة سيئة وهذة بعض النصائح التى تساعد على تقليل الرغبه فى تناول عشاء ثقيل

1. عدم اهمال وجبة الافطار
لتستطع محاربة الشعور بالجوع أثناء الليل يجب عليك أن تتسلح بوجبة إفطار جيدة غنية بالبروتين ويا حبذا لو احتوت هذه الوجبة على البيض، حيث للبيض قدرات خاصة لخسارة الوزن، فتناول وجبة فطار بها بيض والعناصر الغذائية الأخرى يُقلل من الشعور بالجوع وأيضاً يستهلك سعرات حرارية في الغذاء وعلى مدى ال 24 ساعة القادمة!!

2. اختيار الوجبات الخفيفة (السناك) الصحية
يهمل البعض منا الوجبات الخفيفة ظنا منهم ان هذا يساعد على خسارة الوزن وتقليل السعرات على مدار اليوم  او 
يميل نحو الحلويات كوجبة خفيفة، ولكن هذه الوجبات سرعان ما يتم حرقها في الجسم وبالتالي سرعان ما يشعر المرء بالجوع مرة أخرى، لذلك يُراعي عند اختيار الوجبة الخفيفة أن تكون أشياء غنية بالألياف حتى تأخذ وقتاً أطول في الهضم وبالتالي تُقلل من إحساسك بالجوع.مثل الفاكهه او الخضار كالخيار

3. تجنب السعرات الحرارية الفارغة
وهي السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة مثل الأشياء المقلية والوجبات السريعة والمياة الغازية والكعك والصلصات الدهنية، فهي تفتح الشهية بجانب أن الفترة التي تستغرقها للهضم قصيرة مما يجعلك تطلب الطعام مرة أخرى.

4. قلل من كمية الملح
يُزيد الملح والتوابل الأخرى من الشعور بالجوع،ويحجز الماء فى الجسم ولتفادي ذلك يُمكنك وضع البصل والثوم في الأطعمة بصورة أكثر عن المعتاد كبديل عن تقليل كمية الملح.

5. أضف البروكلي إلى نظام غذائك

من الحيّل التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة من الوقت هو إضافة البروكلي إلى وجبة العشاء الخاصة بك (والتي يُفضل أن تكون قبل النوم بفترة)

6. مارسه الرياضة
لقد ثَبُتَ أن ممارسة التمارين الرياضية (الغير عنيفة مثل المشى) ليست فقط تحرق السعرات الحرارية ولكنها أيضاً تُفقدك الشهية، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد على تخفيف الإجهاد الذي شَعُرنا به خلال اليوم، حيث يدفعنا هذا احساس الاجهاد إلى الذهاب مباشرة إلى الثلاجة.

7شرب المياه
نحن غالباً ما نخلط الشعور بالعطش مع الشعور بالجوع، ولذلك بدلاً من الاسراع للاكل  يمكنك شرب كوب من المياه، فهذا من شأنه أن يسد الشهية، والأفضل أن تضع كوب من الماء بجانبك أثناء الليل حتى لا تضطر للذهاب إلى المطبخ، وتضعف أمام الثلاجة.

8اغسل  أسنانك

يحصل الدماغ على إشارة تقول: “لا مزيد من الطعام اليوم!” عندما نُغسل أسناننا في المساء، وعلاوة على ذلك فإن طعم النعناع والمنثول يُقلل من جاذبية الوجبة الخفيفة.

9. عدم التاخر فى النوم 
يزيد النوم في الساعات المُتأخرة من فرص الشعور بالجوع  لان السهر يساعد على افراز هرمون الجوع ويقلل من افراز هرمون الشبع  كما انه يساعد على افراز هرمون الكورتيزول الذى يزيد من التوتر وبالتالى المزيد من الاكل
10- يستحسن التعرض لكم كاف من أشعة الشمس، 
ثبت ان الجلوس فى الشمس يساعد على تحسين  المزاج.وبالتالى عدم البحث عن الطعام
 وفى النهاية يجب التنوية على ان 
وجبه الطعام وجبة اساسيه ولكن يجب ان تكون وجبة خفيفة وقبل النوم بفترة كافية(حوالى ساعتين)
كما ان اهمالها لا يساعد على انقاص الوزن بل تناول الوجبات الثلاث الرئيسيه يساعد على انضباط الوزن ويحافظ على الجسم من الزيادة الملحوظه فى الوزن فى حين ان التخلص من وجبة العشاء يجعل الجسم فى حالة تارجح فى الوزن وغير ثابت
  .
ads
ads
ads