الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
ads
ads

إلى أين تتجه معدلات التضخم عن شهر سبتمبر ؟

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 04:24 م
عالم المال
طباعة
ads

 توقعت بنوك الاستثمار أن يشهد معدل التضخم تراجعا جديدا مسجلاً بذلك  أقل مستوى تاريخى له

حيث توقعت رضوى السويفى رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن يصل معدل التضخم الإجمالى فى مصر فى شهر سبتمبر إلى 0.7% شهريًا و4.7% سنويًا، بانخفاض من 6.7% سنويًا فى أغسطس، ليسجل أقل مستوى تاريخى جديد.

 

وأرجعت السويفى،أسباب توقعها التراجع إلى استقرار أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات ودعم تأثير القاعدة الحسابية، متوقعة أن يواصل معدل التضخم انخفاضه فى أكتوبر، لكن من المتوقع أن يبدأ فى الارتفاع فى شهرى نوفمبر وديسمبر 2019.

 

كما أعلنت وحدة ابحاث شركة النعيم القابضة للاستثمارات (NAHO) توقعاته  بشأن التضخم لشهر سبتمبر 2019 حيث توقع  انخفاض معدل التضخم العام إلى 5.8٪ مقابل 7.5٪ خلال شهر أغسطس حيث تبلغ معدلات التضخم الحالية 7.5٪  للتضخم العام و 4.9٪ للتضخم الأساسي

 وأوضحت  أنها تتوقع  تراجع المعدل السنوي للتضخم العام (وفقًا للرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن) إلى 5.8٪ خلال سبتمبر 2019 مقابل 7.5٪ خلال أغسطس 2019، حيث نتوقع أن يسجل المؤشر 310.8 نقطة، في ضوء استمرار التأثير الإيجابي لسنة الأساس في دعم هذا الانخفاض في مؤشر التضخم السنوي.

حيث وضعت "النعيم " في الاعتبار الارتفاع الأخير في أسعار المواد الغذائية التي تتأثر بالعوامل الموسمية (الخضروات الطازجة) للشهر الثالث على التوالي، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الخضروات نظرًا للعوامل الموسمية، كما أنه من المتوقع أن تشهد أسعار الفاكهة زيادة بنسبة 7.5٪. 

وعلاوةً على ذلك، من المتوقع أن ترتفع أسعار اللحوم بنسبة 0.6٪ في ضوء ارتفاع بعض من بنود مؤشر أسعار الدواجن. 

كما أشار تحليل "النعيم" إلى أن الارتفاع الإيجابي الأخير في قيمة الجنيه المصري قد يعادل إلى حد ما أي زيادة في العوامل التضخمية الناتجة عن الطلب.

وانخفض المعدل السنوي للتضخم العام (وفقًا للرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن) إلى 7.5٪ خلال شهر أغسطس مقابل 8.7٪ خلال شهر يوليو 2019 (ليسجل أدنى مستوياته منذ أكثر من ستة أعوام). كما انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 5.9٪ مقابل 6.4٪ خلال يوليو (ليسجل أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2015)، في ضوء التأثيرات المواتية لفترة الأساس، والسيطرة على ضغوط الأسعار نظرًا لأن إجراءات الضبط المالي خلال عام 2019 تعتبر أقل حدة مقارنةً بالعام الماضي.

سجل المعدل الشهري للتضخم العام 0.7٪ مقابل انخفاض بنسبة 1.8٪ خلال يوليو؛ بينما انخفض المعدل الشهري للتضخم الأساسي إلى 0.4٪ مقابل 0.1٪ في يوليو.

 

انخفض مؤشر الطعام والمشروبات غير الكحولية إلى 6.9٪ سنويًا، مقابل 9٪ خلال شهر يوليو، بينما ارتفع المعدل الشهري إلى 1٪ مقابل انخفاضًا 0.8٪ في يوليو.

 

وسجل مؤشر المواصلات ارتفاعًا طفيفًا إلى 8.9٪ سنويًا خلال أغسطس مقابل 8.7٪ في يوليو. وانخفض المعدل الشهري بنسبة 0.4٪ في أغسطس مقابل 6.8٪ خلال يوليو وذلك وفقا وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والبنك المركزي خلال أغسطس

 

 

وبالنسبة لمؤشر المرافق (الذي يتضمن السكن والمياه والكهرباء والغاز ومصادر الوقود الأخرى)، فقد شهد ارتفاعًا على أساس سنوي بنسبة 8.2٪ مقابل 9.8٪ خلال يوليو. وانخفض المعدل الشهري بحدة إلى 0.1٪ في أغسطس، مقابل 7.4٪ في يوليو.

 

انخفضت أسعار الكهرباء، والغاز، وغيرها من أنواع الوقود إلى نسبة 21.5٪ مقابل 26.6٪ في يوليو، كما تراجعت على أساس شهري إلى 0.3٪ مقابل 20.2٪ في يوليو.

ومن المقرر أن يعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن معدل التضخم السنوى فى مصر غداً الخميس.

 

الكلمات المفتاحية

ads
ads