الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
ads

١٥.٧٪ نسبة انتشار الكبد الوبائى بين العاملين في الرعاية الصحية

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 07:25 م
عالم المال
عبدالمجيد عبدالله
طباعة
ads

أكد الدكتور علاء حشيش مسئول الامراض المعدية لمنظمة الصحة العالمية ان دور المنظمة يتمثل في دعم وزارة الصحة في اطلاق الاستراتيجية للقضاء على الفيروسات الكبدية ومنها فيروس سي من خلال الحقن الامن.

جاء ذلك خلال علي هامش المؤتمر المنعقد اليوم الاربعاء لاطلاق الاستراتيجية بحضور الدكتور علاء عيد مستشار وزير الصحة للشئون الوقائية، وعدد من أطباء قطاع الطب الوقائي. 

وأوضح الدكتور راضي حماد مدير عام الادارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية ان مصر تستخدم ٥٠٠ مليون حقنة سنويا، و سيتم تعميم استخدام الحقن ذاتية التدمير في مصر في يونيو المقبل، وبعدها سيتم القضاءعلى انتقال العدوى عن طريق الحقن. 

وذكر أنه يتم إنتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي في ١٥.٧٪ من العاملين في مجال الرعاية الصحية و١٢.٪ في الحلاقين، و٧٪ بين عموم الناس ، مضيفا أنه يتم حاليا إدراج الحقن ذاتية التدمير في ١٢ مستشفى منها ٦ مستشفيات تابعة لوزارة الصحة و٦ اخرى تابعة للجامعة. 

وذكر الدكتور محمد السيد بيومي مدير الادارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة ان استخدام الحقن ذاتية التدمير يحد من انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الدم، ويحقق امان للمريض ومقدم الخدمة الطبية. 

ذكر مدير الادارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة، أن ٥٧٪ من مقدمي الخدمة الطبية يمارسون إعادة غطاء الابرة بعد الاستخدام، و٥٤٪ منهم يقومون بازالة الابرة من الحقنة باستخدام كلتا اليديين بعد الاستخدام.

وأوضح ان ردود افعال المرضى جراء استخدامهم هذه للحقن جيدة للغاية، مشيرا الى انخفاض معدل انتشار العدوى نتيجة الحقن البلاستيكية الى ٧٪ عام ٢٠١٥ بجلا من ٩.٨٪ عام ٢٠٠٨ ومع ذلك تحدث ١٥٠ ألف حالة اصابة جديدة بالعدوي سنويا.

وتبلغ نسبة تليف الكبد والسرطان نتيحة الفيروسات الكبدية ٤٠ الف حالة وفاة سنويا. 

ads
ads
ads