الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
ads
ads
ads

طرح أول دواء مصري للتغلب على الأعراض المصاحبة لـ"العلاج بالكيماوي"

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 08:11 م
عالم المال
عبدالمجيد عبدالله
طباعة
ads



أعلن المؤتمر الإفريقي الدولي للأورام، والذي ينعقد بحضور أكثر من ألف متخصص في علاج الأورام، عن توفير علاج حديث في مصر لأول مرة، تحت مُسمي "النوزيترون"، وهو الدواء الذي يمنع إحساس القيء والغثيان لدى مرضى الأورام الذين يُعالجون بـ"الكيماوي".

وقال الدكتور أمجد طلعت، مدير عام بشركة إيفا فارما، المنتجة للدواء، في كلمة له على هامش المؤتمر، إن الدواء الجديد يُمكن من التغلب على الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاجات الأساسي لمرضى السرطان، موضحاً أنه يتوفر في صورة كبسولة تؤخذ عن طريق الفم، لأول مره في مصر بعد ان كان متوفرا في صورة حقن فقط ، و الجرعة الواحدة تمنع تماماً إحساس القيء والغثيان لمدة تتراوح بين 3 و5 أيام.

وأضاف "طلعت"، في كلمة له على هامش المؤتمر، أن المادة الفعَّالة الموجودة في العقار المصري الجديد هي الأنسب للاستخدام مع أحد أبرز العلاجات الكيماوية، وذلك بحسب كافة التوصيات العالمية الصادرة عن الجمعيات الأمريكية والأوربية، وهو الدواء الذي تسعد "إيفا فارما" بأنها سباقه في توفيره للمريض المصري.

وشدد على أن مصر أصبحت رائدة في مجال علاج الأورام، وبات تسجيل أحدث الأدوية والعقاقير الطبية تتم بسرعة، مشيداً بهذا التوجه لدى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان.

من جانبه، قال الدكتور شريف عبدالوهاب، أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس و رئيس المؤتمر إنهم يعدون أكبر مؤتمر في المنطقة العربية والافريقية، ومن المقرر ان يتم الحديث فيه عن أورام الرئة، والجهاز البولي، وأورام الجهاز الهضمي.

وأضاف "عبدالوهاب"، في تصريحات صحفية، أن هناك أكثر من 50 محاضراً عربياً وافريقيا واوربيا وامريكياً، سيلقون محاضرات لمناقشة أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الأمراض السرطانية من حيث التشخيص والعلاج، مؤكداً وجود تطور مذهل في استخدام العلاج الموجه والمناعي كعلاجات بديلة أو إضافية للعلاج الكيميائي التقليدي، مؤكداً أنها أثمرت عن نتائج مبهرة في العلاج، خصوصاً في بعض مراحل المرض المتقدمة.

 فيما، قال الدكتور محمد البسيوني، أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس و رئيس المؤتمر ، إن كلية الصيدلة بالجامعة البريطانية في مصر تتعاون معهم في ورشة عمل عن الصيدلة الإكلينيكية على هامش المؤتمر، كذلك سيتم تنفيذ ورشة عمل عن دور العلاج الاشعاعي الحديث في مجال علاج أورام البروستاتا والرئة، في ورشة عمل ينفذها أمهر أطباء العلاج الإشعاعي في أوروبا، وأعضاء الجمعية الأوروبية لعلاج الأورام بالإشعاع.

 ولفت الدكتور رامي غالي، أستاذ علاج الأورام وسكرتير عام المؤتمر، إلى أن المؤتمر يعطي الأطباء المشاركين فيه 15 ساعة معتمدة من الاتحاد الأوروبي للأطباء المتخصصين، والمجلس الأوروبي للتعليم الطبي، ويحصل كل من حضر المؤتمر على شهادة مختومة بذلك، لافتاً لوجود تعاون مع عدداً من المؤسسات الطبية في تنظيم المؤتمر مثل مستشفى سرطان الأطفال "57357"، حيث ستتعاون المستشفى مع إدارة المؤتمر في تنظيم ورشة عمل عن التغذية العلاجية لمرضى السرطان.
ads
ads
ads