الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
ads

17مقرا انتخابيا للتجديد النصفي للاطباء و56 قاضيا للاشراف

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 08:17 م
عالم المال
عبدالمجيد عبدالله
طباعة
ads


اقتربت النقابة العامة للأطباء، من أجراء انتخابات التجديد النصفى، لاختيار النقيب العام ونصف أعضاء مجلس النقابة العامة، واختيار نقباء المحافظات، وأعضاء مجالس النقابات الفرعية، وذلك الجمعة 11 أكتوبر، من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء.
و حددت اللجنة العامة للإشراف على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الأطباء، بعض الضوابط من بينها أن يكون الناخب الوارد اسمه بجداول الناخبين بالنقابة الفرعية، يُسمح له بالتصويت لجميع المستويات "نقابة عامة، قطاع جغرافى، نقابة فرعية"، وأن الناخب غير الوارد اسمه بجداول الناخبين بالنقابة الفرعية، يُسمح له بالتصويت لجميع المستويات فى عدة حالات منها: أن يقدم ما يثبت صحة تسجيلة فى النقابة الفرعية، أو أن يقدم ما يثبت أن جهة عمله فى نطاق النقابة الفرعية، أو ان الناخب فوق سن المعاش.
 
ويُسمح بتصويت الناخب لمستويات النقابة العامة على مستوى الجمهورية فقط "أكثر وأقل من 15 سنة قيد"، للناخبين الوافدين غير المسجلين بأى نقابة فرعية مختلفة، على أن يوقع على إقرار ناخب وافد، ثم يتم تدوين اسمه فى كشوف الوافدين، ويتعين فى جميع الحالات أن يحضر الناخب شخصيا، وأن يكون مسددا لاشتراك النقابة عن عام 2018.
 
كما يتم السماح تسديد الاشتراك، ثم الانتخاب فى نفس يوم الاقتراع، مع مراعاة أن الأطباء يتم إعفائهم من سداد اشتراك النقابة عن بلوغهم سن الـ60، طبقا للقانون.
 
وقالت اللجنة العليا، إنه فى هذه المرة سيتم إعطاء كل طبيب  7 ورقات للانتخاب (3 فرعية + 3عامة + قطاع) العامة والفرعية ورقة، النقيب ورقة، فوق السن ورقة، تحت السن ورقة، والانتخاب يتم بوضع علامة أمام اسم المرشح، ويجب أن يلتزم الطبيب بالعدد المطلوب انتخابه فى كل ورقة " لا أكثر ولا أقل "  وإلا سيبطل  الصوت.
 
وأشارت اللجنة، إلى أنه فى حالة تواجد الطبيب لأى ظرف خارج نطاق المحافظة التى من المفترض أن يدلى بصوته بها، عليه أن يتوجه إلى أقرب نقابة فرعية، ثم لجنة الوافدين ليقوم بالانتتخاب. 

وقال الدكتور محمد عبدالحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء وعضو لجنة انتخابات التجديد النصفي، إن الانتخابات تتم في 27 مقرا انتخابيا، بحيث يكون لكل نقابة فرعية مقر، وأنه تم الاتفاق مع النيابة الإدارية على مشاركة 56 قاضيا في الانتخابات، بعد أن كان عدد القضاة المشاركين 44 في الانتخابات السابقة.

وأكد أن اللجنة تتعامل مع المرشحين بصفة فردية، وليس وفقًا للقوائم، حيث إن القوائم المعلنة تأتى في إطار الدعاية الانتخابية للمرشحين، ولا علاقة لها بالجانب الرسمي والإجرائي أو القانوني للانتخابات، مشيرا إلى أن النقابات الفرعية انتهت من تحديد المقار الانتخابية لها، وسيتم الإعلان عنها رسميًا قبل الانتخابات بأسبوع أو أسبوعين، وكذلك يوم إجراء الانتخابات، في جريدتين قوميتين، وأنه سيتم الإعلان عن كشوف الناخبين بالنقابات الفرعية قبل الانتخابات بأسبوع واحد بعد تحديث بيانات قيد الأعضاء، لافتًا إلى أن مندوبي النقابة العامة سيسلمون أوراق التصويت وكشوف الناخبين بالمقار الانتخابية في النقابات الفرعية.

وأشار أمين صندوق نقابة الأطباء إلى أن أوراق التصويت مؤمنة في أظرف مغلقة ومختومة بختم اللجنة العليا، ويتم تسليمها لمقر اللجنة الانتخابية قبلها بيوم واحد على الأقل ولا يقوم بفضها إلا القاضي بحضور مندوبي المرشحين ومندوبي النقابة العامة، وأن اعتماد النتيجة يتم بعد ورود الأصل من محاضر إغلاق صناديق الانتخابات، ويتم ذلك بالتنسيق مع النيابة الإدارية حول إعداد المستشارين والقضاة المشرفين على الانتخابات لضمان الإشراف القضائي الكامل على انتخابات التجديد النصفي.

وأكد أن المشاركة في العملية الانتخابية من الأطباء تعطي ثقلا للنقابة وللمرشحين الفائزين في الانتخابات لكونها تعبر عن عدد كبير من الأطباء.
ads
ads
ads