الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأول 1441
ads
ads

إقتصادية النواب :11 إنجاز تتيحه بورصة السلع المزمع إنشائها

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 12:38 م
عالم المال
حنان حمدتو
طباعة
ads

 سيصبح حدث غير مسبوق اذا تم تنفيذه ، إنشاء البورصة السلعية المصرية ، من اجل تحقيق اكتفاء ذاتى تام للسلع الاستراتيجية كالارز والقمح والذرة تلك السلع الجافة القابلة للتخزين وأكد اللواء حسن السيد عضو مجلس النواب بلجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان ان مشروع البورصة السلعية من أهم الافكار التى تهدف الدولة لتحقيقها بهذه الآونة من أجل تحقيق نسب الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية ، مشيرا الى ان ذلك يدفع  الدولة المصرية  الى ان تصبح مصدرة لهذه السلع فى المستقبل القريب.

واضاف عضو مجلس النواب  فى تصريحات خاصة لـ "عالم المال" ، ان هذا المشروع يتطلب الى انشاء مخازن وصوامع كبيرة وعلى مساحات واسعة وفى كل المحافظات ، كما انه سيساعد على تشغيل ملايين الايادى العاملة ، وسيضمن وجود  السلع الاستراتيجية التى سيتم التعاقد عليها فى آى وقت وبالاسعار المناسبة .

واكد ان البورصة الجديدة من شأنها ان تمكن السوق من عدم استغلال المستهلكين بل وفرض قدر كبير من الرقابة الحكومية على الاسواق  فى الاطار الشرعى .

وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية ، إن هذه البورصة ستفيد الدولة المصرية الفترة القادمة خاصة وان عملية الرى للارز مكلفة بشكل باهظ وهذا ما نسعى كجهات رسمية داخل الدولة  الى  ترشيده نظرا لما تواجهه مصر الان من تحديات مع انشاء سد النهضة الاثيوبى .

واردف قائلا :" ستتجه الدولة بهذه البورصة الى التخزين الصحى العلمى  للسلع الهامة  وبأسعار مناسبة ، فضلا عن ان مصر بهذا المشروع من الممكن ان تستورد كميات كبيرة من السلع الاستراتيجية وتوفر فى كميات المياه المستهلكة فى الزراعة المحلية للقمح ايضا ".

واكد علاء السبيعى عضو اللجنة ، إن  إنشاء بورصة السلع سيضع مصر على خريطة العالم لتداول السلع، ويحمي صغار المزارعين والمواطنين من تقلبات الأسعار انخفاضا وارتفاعا ؛ كما ستخلق البورصة السلعية شفافية في التسعير، ويساهم إنشاء البورصة في القدرة علي تصدير المنتجات لصغار المزارعين بعد استخراج شهادة ميلاد للمنتج يتم تداولها في البورصة السلعية

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية قد أكد  إن البورصة السلعية ستوفر  الحماية لصغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وتسعيره، وكذلك اتاحة الشفافية في عملية التسعير على نحو يسهم في زيادة القدرة على تصدير منتجات صغار المزارعين، مؤكداً أن البورصة السلعية خطوة مهمة في تطوير منظومة التجارة الداخلية.

وأشار وزير التموين  إلى وجود 18 منطقة لوجستية حالياً في مصر، وجاري إنشاء مناطق لوجستية عليها، أو سلاسل توزيع، أقل مساحة بها 25 فدانا، مشيرا إلى أن كافة هذه المؤسسات تعمل لتصل في النهاية للمعادلة التى تحقق تنمية حقيقية فى التجارة الداخلية وذلك بزيادة التجارة المنظمة مما يؤدى الى ضمان اسعار عادله للمستهلكين.

 

 

ads
ads