الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
ads
ads

7 رسائل هامة من السيسي في المنتدي الروسي الافريقي

الأربعاء 23/أكتوبر/2019 - 02:40 م
السيسي
السيسي
غادة نعيم
طباعة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء في المنتدي الروسي الافريقي، وخلال فعاليات المنتدي وجه الرئيس العديد من الرسائل الهامة الي العالم نرصدها في التقرير التالي:-

قواعد الاتصال الرقمي

أعلن الرئيس إنّ دول القارة الأفريقية ترحب بالانفتاح على العالم والتعاون مع شركائها، بهدف تحقيق نقلة نوعية في مجال بناء القدرات ونقل المعرفة وتحديث منظومة التصنيع القارية، وتطوير البنية الأساسية والتكنولوجية وإرساء قواعد الاتصال الرقمي، مؤيدا تجديد الدعوة لمؤسسات القطاع الخاص والشركات الروسية والعالمية ومؤسسات التمويل الدولية للتعاون والاستثمار في أفريقيا، فهذا هو التوقيت المثالي للانفتاح على دول القارة".

بنية تحتية في افريقيا

أكد الرئيس إن دول أفريقيا تضع موضوعات البنية التحتية ودعم مسيرة التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، في طليعة أولويات العمل الأفريقي المشترك، مضيفا قررنا أن نولي الاستثمار في رأس المال البشري في أفريقيا أهمية قصوى، باعتباره المكون والشرط الأساسي لتحقيق التنمية المستدامة والنهضة المنشودة في ربوع القارة، لا سيما أنّ شباب قارتنا تحت الـ25 يشكلون قرابة 65% من سكانها بما يجعلها قوة بازغة في سوق العمل مستقبلاً".

المنتدي الافريقي

أضاف السيسي دشنّا المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي كمنصة تتيح عرض مختلف الفرص الاستثمارية والتجارية بين الجانبين، بما يعزز التواصل بين شعوبنا ويسهم في دفع مسيرة التنمية في القارة الأفريقية، وفقًا لأجندة 2063، ويساعد على استكشاف آفاق جديدة للتعاون المشترك تعمق من المنفعة المتبادلة وإثراء الشراكة الأفريقية مع الدول الصديقة"، لافتا إلى أنّ التجارب أثبتت دائما مردود الشراكات الأفريقية الإيجابي.

1300 عربة قطار

أكد السيسي إن مصر تثمن الشراكة والتعاون في مجال تطوير منظومة السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات في مصر، وتعول على قيام الشركة الروسية بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالي 1300 عربة في المواعيد المحددة مطلع ديسمبر القادم.

محطة الضبعة النووية

وعن محطة الضبعة النووية قال الرئيس أؤكد أهمية التعاون بين الجانبين، للانتهاء من تسوية المسائل العالقة المرتبطة بمشروع الضبعة، بما يسمح بالبدء في عملية التنفيذ، وأن يتم الانتهاء منها وفقا لما تضمنه الاتفاق المبرم بشأن المحطة المرجعية.

المنطقة الاقتصادية الروسية

دعا السيسي الرئيس الروسي بوتن الي زيارة مصر للمشاركة في وضع حجر الأساس فور تحديد موعد تلك الفعالية إلى جانب الاحتفالية الكبرى التي ستتم بشأن العقد التشغيلي والإعلان عن تدشين المنطقة الاقتصادية الصناعية الروسية في مصر".

التعاون العسكري

فيما يخص التعاون العسكري، أكد الرئيس السيسي الاهتمام بتعزيز علاقات التعاون العسكري بما يسهم في بناء القدرات العسكرية المصرية، باعتبار روسيا شريكا تقليديا عسكريا لمصر منذ عقود".

 

ads
ads