السبت 08 أغسطس 2020 الموافق 18 ذو الحجة 1441
ads

شادي محمد: التكلفة عنصر أساسي للتحكم في تنفيذ مبنى مستدام

السبت 26/أكتوبر/2019 - 01:14 م
ads
الإنتاج الحربي
الإنتاج الحربي
ads
شرين نوار
طباعة
ads
 
قال المهندس شادي محمود، رئيس  مكتب DISTANCE STUDIO CONSULTANTS ، إن التكلفة عنصر أساسي للتحكم في تنفيذ مبنى موفر للطاقة والمياه ومتناسق مع البيئة المحيطة به، كما أن المباني الخضراء جزء من مفهوم التنمية المستدامة، لافتا إلى أن الدور الأساسي في هذا الملف هو دور الدولة والتي تضع مخططاتها اعتمادا على مفهوم التنمية المستدامة.
أضاف خلال المائدة المستديرة "العمارة والتنمية المستدامة"، أن توجه الدولة نحو التنمية المستدامة هو الذي يجبر المطور والعميل على الالتزام بمعايير الاستدامة، فهناك دول تشترط عدم منح ترخيص للمبنى إلا بعد التأكد من تحقيقه لمتطلبات التنمية المستدامة، لافتا إلى أن مصر متأخرة في التركيز على هذا الملف.
لفت إلى أن التصميم هو أبسط أداة في منظومة الاستدامة، كما أن بناء وحدات تحقق مفهوم الاستدامة مثل عمارة الدكتور حسن فتحي، مرتفع التكلفة ولا يحقق طموحات المستثمر الاقتصادية، كما أن عدم وجود توجه للدولة باعتماد مفهوم التنمية المستدامة سيجعل هناك اجتهادات فردية فقط لا تؤتي النتائج المطلوبة.
طالب بألا يتحمل المطور أو الاستشاري الهندسي كل اللوم على عدم التوسع في تطبيق التنمية المستدامة ولكن يجب مطالبة الدولة بتطبيق هذا المفهوم وبالتالي يتبعها المطورون ويلتزمون بها.
أوضح أنه لا يمكن تنفيذ أفضل شيء بأقل تكلفة، فتقديم حلول معمارية تحقق التنمية المستدامة يتطلب وجود خامات مستخدمة في التنفيذ بتكلفة أعلى وعمالة فنية مدربة بتكلفة أكبر، لافتا إلى أن تكلفة المبنى تعني تصميم وتنفيذ وبالتالي يجب التعايش مع البيئة المحيطة فهناك حلول تصميمية كبيرة ومتعددة ولكنها ستترجم لارتفاع في التكلفة وتقليل في الكثافة السكانية بالمشروع.
ads
ads
ads