الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموافق 22 ربيع الأول 1441
ads

خبير اقتصادي: الصندوق السيادي سيؤثر في خطط تطوير شركات الحكومة

الأربعاء 06/نوفمبر/2019 - 10:25 م
عالم المال
طباعة
ads

أكد الدكتور حسام سويد الغايش الخبير المالي والاقتصادي، العضو المنتدب لشركة اسواق لإدارة المحافظ وصناديق الاستثمار، على أهمية بدء نشاط صندوق مصر السيادي، لافتا إلى انه سيكون له دور بارز فى خطط تطوير شركات قطاع الاعمال العام، وخطوة جيدة ضمن الافكار الجديدة التى تتبعها الحكومة مؤخرا.

وقال الغايش، خلال لقائه فى برنامج حوار واستثمار مع الشواربي على قناة الصحة والجمال HBC، انه من المقرر اسناد عدد من شركات قطاع الاعمال العام للصندوق السيادي لادارتها وإعادة هيكلتها بما يعود للنفع بمختلف القطاعات والاقتصاد الوطني، لافتا إلى ان راسمال الصندوق 200 مليار جنيه.

وأكد على الغايش على أن الصندوق السيادي سيكون ذراع مهمة لتنفيذ خطط طروحات الشركات التابعة للحكومة بالبورصة، حيث سيستحوذ على نسب كبيرة منها، لافتا إلى ان الأمر الجيد أن الصندوق يمتلك عدد من الآليات المختلفة للاستثمار منها الشراكة مع القطاع الخاص سواء المصري أوالاجنبي أو العربي، وله الحق أيضا فى انشاء صناديق استثمار متخصصة فى قطاعات مختلفة.

واكد على ان هناك سمعة سيئة للخصخصة فى مصر بعد التجربة الماضية وهو ما دفع الحكومة لعدم البيع أو التخلص شركات القطاع العام بصورة نهائية وصار الاتجاه الافضل دراسة كل حالة على حدا والدخول فى شراكات وتحالفات مع القطاع الخاص.

وأوضح ان توجهات الرئيس السيسي مؤشر جيد لمستقبل البورصة المصرية الفترة القادمة، وخاصة وانها أحد الادوات التمويلية المهمة، وهى قادرة على تمويل قطاعات مختلفة على رأسها المشروعات الصناعية لتحقيق المزيد من معدلات النمو الاقتصادي.
ads
ads