الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الموافق 15 ربيع الأول 1441
ads

«التطوير العقاري» تجتمع الأسبوع المقبل لمناقشة مستجدات القطاع

الخميس 07/نوفمبر/2019 - 03:06 م
عالم المال
محمد حسن
طباعة
ads

قال هاني العسال نائب رئيس غرفة التطوير العقارى، باتحاد الصناعات، إن الغرفة ستجتمع الأسبوع المقبل لمناقشة مسجدات القطاع، مشيراً إلى أن الاجتماع سيتطرق إلى ملف مبادرة التمويل العقاري لوحدات متوسطى الدخل واخر مستجدات البنك المركزي فيما يتعلق بتحديد أسعار الفائدة.

وكان البنك المركزى قد أعلن فى نهاية مايو الماضى، عن طرح مبادرة جديدة لتنشيط السوق العقارية، تستهدف تمويل متوسطى الدخل بحد أقصى 50 مليار جنيه، عقب وقف مبادرة التمويل العقارى لوحدات متوسطى الدخل، وقصرها على الإسكان الاجتماعى فقط، فى يناير الماضى.

واقترحت خلال اجتماع سابق مع محافظ البنك المركزى طارق عامر، عدم تجاوز سعر الفائدة فى المبادرة 10% على ان تكون متناقصة، مقارنة بنحو 15% حاليا بالسوق، مشيرا إلى أن الهدف من الفائدة المخفضة، طرح الوحدات بتكلفة أقل، وفق العسال.
وأضاف العسال لـ«عالم المال»، إنه تحديد سعر الفائدة المتناقص اعتمادا على الرصيد المتبقى من سعر الوحدة، وليس على إجمالى سعر الوحدة مثل الفائدة الثابتة، حيث يتم خصم كل قسط تم سداده لاحتساب الفائدة الجديدة.

 وأشار إلى أن وحدات المبادرة ستسلم جاهزة للسكن حيث إنها كاملة التشطيب، بعد تحصيل نحو 25% من قيمة الوحدة، حيث يتم سداد الباقى خلال 20 عاما كحد أقصى. وتصل مساحة الوحدات بمساحات 95 و100 و120 مترا، تتضمن ثلاث غرف وصالة.

وتستهدف المبادرة انشاء وحدات المدن الجديدة مثل أكتوبر والرحاب والشروق وزايد والتجمع ومدينة بدر والعاصمة الادارية.

ads
ads