الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الموافق 15 ربيع الأول 1441

عملاق بلا منافس فى سوق السيارات

«عالم المال» تختبر الطراز «مازدا 3» الجديدة

الخميس 07/نوفمبر/2019 - 04:29 م
عالم المال
اشرف الحادى
طباعة
ads

  محرك 1٫6 لتر بقوة 105 أحصنة.. واستهلاك الوقود 6٫7 لتر لكل 100 كيلو متر
 السيارة تتمتع بثبات هائل فى المنحنيات وسحب سريع M وسائل الأمان تجعلها الأفضل الأفضل فى فئتها

طرح عملاق السيارات اليابانى «مازدا» نسخة جديدة من طرازه الأشهر «مازدا 3» للمنافسة بقوة فى السوقين العالمية والمحلية.

قدمت الشركة اليابانية طراز مازدا 3 لأول مرة عام 2003 من فئة السيارات السيدان المدمجة لتستبدل طراز 323 من مازدا واستمر هذا الجيل حتى عام 2008 إلى أن تم الكشف عن الجيل الثانى والذى استمر حتى عام 2013 ليتم استبداله بالجيل الحالى من طراز مازدا 3 والذى حصل على نسخة محسنة عام 2016.

«عالم المال» أجرت اختباراً على هذه السيارة التى تحوز ثقة كبيرة لدى المستهلكين.

تستخدم مازدا 3 محرك سعة 1٫6 لتر بقوة 105 أحصنة وعزم دوران 143 نيوتن وهو محرك يناسب جيداً أوضاع واحتياجات المصريين إذ أنه يوفر فى استهلاك البنزين ويتصل بناقل حركة أتوماتيكى من 4 سرعات ويستهلك وقود بنسبة 6٫7 لكل 100 كيلو متر.

أما أنظمة الأمان وعوامل السلامة فتتمتع بالسيارة بـ 6 وسائد هوائية بنظام توجيه كهربائى هيدروليكى لعجلة القيادة ونظام مكابح مضادة للانغلاق ونظام التوزيع الالكترونى لقوة المكابح ومساعد المكابح، وتعمل مازدا على تقديم مزايا شاملة لتوفير المزيد من الأمان والسلامة أثناء القيادة.

تشمل مزايا السلامة مما يساعد على الشعور باستقرار المركبة EHPAS نظام توجيه كهربائى هيدروليكى لعجلة القيادة أثناء القيادة بسرعات عالية وسهولة المناورة والحركة على السرعات المنخفضة مما يمنع انغلاق العجلات وانزلاقها بسبب الضغط الشديد على ABS نظام مكابح مضادة للانغلاق.

ولذلك فإن اختبار القيادة الذى أجريناه على السيارة على طريق «القاهرة- الاسكندرية» الصحراوى ثم داخل زحام القاهرة يكشف أن مازدا 3 الجديدة هى الخيار الأفضل للمصريين نظراً لقوة المحرك وانخفاض استهلاك البنزين ووسائل الأمان المتعددة بجانب التكنولوجيا اليابانية.
فالسيارة ثابتة فى المنحنيات وتتميز بالسحب السريع.

مازدا 3 يعود تاريخ نشاطها فى اليابان إلى عام 1931 ولم تتخذ الشركة اسم «مازدا» ماركة لسياراتها بشكل نهائى إلا عام 1984.

وغيرت مازدا شعار سيارتها أربع مرات قبل أن تختار تصميمها المتداول حالياً فى السوق والمصمم عام 1997 وهو مرسوم بطريقة جمالية تشبه يدين ممدودتين ومرفوعتين إلى M يمثل الحرف الأول من اسم الشركة السماء تطلعاً للمستقبل مع إشارة ضمنية إلى البعد الدينى لاسم مازدا ويصطلح البعض على تصميم مازدا اسم شعار البوم بسبب شبهه لوجه البوم.


«مازدا» أسسها جوجيرو ماتسودا فى مدينة هيروشيما عام 1920 وقد اشتق اسم مازدا من الإله «أهورا»، شركة مازدا للسيارات عام 2007 صنعت حوالى 1٫3 مليون سيارة كما حلت الشركة عام 2011 فى المرتبة الـ 15 فى قائمة أكثر الشركات المصنعة للسيارات.
ads
ads