الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
ads
ads

فى أول تعليق على الأزمة

مساهمو «أمريكانا مصر» :لدينا طرق قانونية وهذه ليست نهاية المطاف ..(فيديو)

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 01:50 م
عالم المال
مى رفاعى
طباعة
ads

رفض مساهمو الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية «أمريكانا مصر»، قيمة عرض شركة أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس الإماراتية – المساهم الرئيسى بأمريكانا- لشراء الأسهم حرة التداول بقيمة 3.90 جنيه للسهم.

 وطالب المساهمون فى المذكرة أن يتقدم المساهم الرئيسى بدراسة القيمة العادلة التى تم بها شراء أسهم الأقلية فى بورصة الكويت، مع تكليف مستشار مالى مستقل، ومقيم عقارى لإيداع تقريره حول أصول وإيرادات الشركة.

وشددوا على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد أعضاء مجلس إدارة أمريكانا مصر، الذين باعوا أسهمهم قبل الإفصاح عن العرض، باعتبارها معلومات داخلية، مؤكدين مسؤوليتهم عن اعتماد التدفقات النقدية المستقبلية كونها إحدى عناصر تقدير القيمة العادلة.

وقال معتز حبلص أحد مساهمى  «أمريكانا مصر»  - فى  مداخلة لبرنامج "أنا الوطن" المذاع على فضائية المحور – أن مساهمو الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية «أمريكانا مصر» التزموا بالقانون بتقديم عرض شراء اجبارى للأقلية حصلوا على قرار من لجنة التظلمات بوجوب شراء شركة «أديبتيو» لأسهم الأقلية  وطبقا للقانون يستحق المساهمون قيمة عادلة أو نسبة من الصفقة كونهم جزء من الصفقة الرئيسية فى الكويت وهو الحكم الذى حصلوا عليه وامتنعت «أديبتيو»  عن طريق مستشارها القانونى عن تنفيذه

متابعا أن قرار قبول أو رفض العرض يعون للمساهمين آى كان قرار الهيئة فلديهم  طرق قانونية وهذه ليست نهاية المطاف .

وتعود أزمة مساهمو الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية «أمريكانا مصر»  لمطلع أبريل 2018، عندما وافقت الهيئة على استثناء الشركة الإماراتية من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم، تمثل %90.3 من رأسمال أمريكانا، استكمالًا لصفقة استحواذها على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، ونفذت منتصف 2016.

وهو  اعترض عليه مساهمى الأقلية بـ أمريكانا مصر على الاستثناء وتظلموا من القرار، وبالفعل ألزمت لجنة التظلمات «إديبتيو» فى يناير الماضى بتقديم عرض الشراء الإجبارى فورًا، وهو ما رفضته الشركة فى البداية لكنها تقدمت بالعرض منذ أكثر من 3 شهور.

لتعود الأزمة من جديد بأعلان الهيئة عن إيداع أديبيتو التى يمتلكها رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، عرضا لشراء أسهم الأقلية بسعر 3.90 جنيه، فيما يتم تداول السهم حالياً قرب مستوى 13.20 جنيه

 

الكلمات المفتاحية

ads
ads