الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
ads

التفاصيل الكاملة لأزمة أسهم أقلية «أمريكانا مصر» ..( فيديو)

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 02:19 م
عالم المال
مى رفاعى
طباعة
ads

 كشف مايكل ممدوح نجيب خبير أسواق المال تفاصيل أزمة  أسهم أقلية «أمريكانا مصر» والتى تعود  لمطلع أبريل 2018، عندما وافقت الهيئة على استثناء الشركة الإماراتية من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم، تمثل %90.3 من رأسمال أمريكانا، استكمالًا لصفقة استحواذها على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، ونفذت منتصف 2016.

 

وهو ما اعترض عليه مساهمو الأقلية بـ أمريكانا مصر على الاستثناء وتظلموا من القرار، وبالفعل ألزمت لجنة التظلمات «إديبتيو» فى يناير الماضى بتقديم عرض الشراء الإجبارى فورًا، وهو ما رفضته الشركة فى البداية لكنها تقدمت بالعرض منذ أكثر من 3 شهور.

 

لتعود الأزمة من جديد بأعلان الهيئة عن إيداع أديبيتو التى يمتلكها رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، عرضا لشراء أسهم الأقلية بسعر 3.90 جنيه، فيما يتم تداول السهم حالياً قرب مستوى 13.20 جنيه

 

وانتقد نجيب - فى حواره لبرنامج "أنا الوطن" المذاع على فضائية المحور – قرار الرقابة بمطالبة العبار بعمل قيمة عادلة للسهم  والذى كان من الأفضل إيقافه  لحين عمل تقييم له ، لافتا الى أن السهم ليس عليه أى عروض للشراء ويؤثر ذلك  على أسهم كافة الشركات التابعة بصورة سلبية  خاصة وأنه معروض على أقل سعر 13.76 جنيه ومن المستحيل أن تتم عليه عمليات فى ظل  وجود عرض  بسعر أقل  .

 

وأبدى نجيب إستياؤه من القرارات غير المدروسة التى تضر بسوق المال سياسة التمييز المتبعة  فى ايقاف بعض الاسهم دون وجه حق فى حين تستمر أعمال أسهم أخرى مخالفة .

 

فضلا عن فرض ضريبة الدمغة الـ1.5 فى الالف والتى أدت لخروج 12 مليار دولار من البورصة المصرية العام الماضى .

 

وتابع أن أزمة أسهم أقلية «أمريكانا مصر»  ليس لها حل وتتورط فيها العديد من الأطراف محذرا من العواقب الوخيمة التى ستلاحق المستثمرين فى سوق المال إذا لم يتم حل الأزمة فى أسرع وقت ممكن .

 

هذا ورفض مساهمو الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية «أمريكانا مصر»، قيمة عرض شركة أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس الإماراتية – المساهم الرئيسى بأمريكانا- لشراء الأسهم حرة التداول بقيمة 3.90 جنيه للسهم.

 

 وطالب المساهمون فى المذكرة أن يتقدم المساهم الرئيسى بدراسة القيمة العادلة التى تم بها شراء أسهم الأقلية فى بورصة الكويت، مع تكليف مستشار مالى مستقل، ومقيم عقارى لإيداع تقريره حول أصول وإيرادات الشركة


ads
ads