الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441
ads

شعبة الأحذية: مليار جنيه خسائر التصدير..لهذا السبب

الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 02:11 م
عالم المال
أسامة عبد الله
طباعة
ads

قال شريف يحيى  ، رئيس شعبة الأحذية و المنتجات الجلدية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الأحذية والمنتجات الجلدية المختلفة فى الأسواق،انخفضت بنسبة تراوحت بين 15 إلى 20 %، قياسا على العام الماضى، بعد الهبوط الكبير الذى شهدته أسعار الجلود الخام فى مصر.

وأضاف يحيى لـ"عالم المال"، أن هبوط أسعار الجلد الخام لم يؤثر بصورة سريعة على الأسعار فى الأسواق، لأن أغلب المصانع كان لديها مخزون تعتمد عليه، لذلك لم يظهر آثار الهبوط بصورة سريعة على المنتجات النهائية فى الأسواق.

 وتابع ،أننا فقدنا مايقرب من مليار جنيه من قيمة التصدير بسبب التوجه العالمي إلى الأحذية القماش،والمصنوعة من الألياف الصناعية، فضلا عن انخفاض الطاقة الإنتاجية للورش نظرا لعملية النقل إلى منطقة الروبيكى، إضافة إلى انخفاض أسعار الجلود عالميا.

وأوضح ان كل هذه الاسباب أدت الى  عدم منافسة المنتج المصري خارجيا، وتراجعت الصادرات خلال الربع الأول من عام 2019 ليبلغ 16.247 مليون دولار في مقابل 17.646 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2018 بانخفاض قدره 7.9%.

كما تراجع إنتاج مصر من المنتجات الجلدية والذى أدى إلى غلق السوق المحلية على مجموعة أشكال معينة من الأحذية، ما يؤدى إلى جمود فى التصنيع وعدم التطور والقدرة على المنافسة، بالإضافة إلى منح الحكومة عددا من التوكيلات للشركات العالمية التى تبيع منتجاتها فى مصر، ما أدى إلى رفع الأسعار بشكل كبير مؤخرا فى السوق على المواطن.

وأشار رئيس شعبة الأحذية و المنتجات الجلدية، إلى تراجع القدرات الشرائية للمستهلكين، والتى أثرت على حجم المبيعات هذا العام، لافتا إلى أن المنتجات الجلدية ربما تأتى كأولوية متأخرة لدى المواطن، فى ظل تنامي الاحتياجات الأخرى.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads