السبت 25 يناير 2020 الموافق 30 جمادى الأولى 1441
ads

خبيرة سوق المال: أرامكو تواصل السيطرة علي الأسواق العربية

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 02:03 م
عالم المال
ads
شيماء الفصيح
طباعة
ads

قالت حنان رمسيس خبيرة سوق المال ، أن طرح أرامكو مازال أكبر المتحكمين في تدفقات رؤوس الأموال سواء في الاسواق الغربية أو الاسواق المجاورة وعلي رأسها البورصة المصرية.

وأشارت رمسيس لـــ"عالم المال " ، أن البنوك المرتبة لإصدار أرامكو السعودية قد أفادت إن الشركة ستمارس خيار بيع أسهم إضافية بنسبة 15% كلياً أو جزئيا خلال أول 30 يوماً من فترة تداولاتها

وحققت المملكة مؤخراً ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاع غير النفطي، وعملت الحكومة لتمكين القطاع الخاص من القيام بدوره الرئيس في الاقتصاد مع مؤشرات إيجابية وتسجيل عدد من قطاعات الأعمال نمواً إيجابياً متميزاً.

وأوضح البيان الصادر عن “سامبا كابيتال” و”الأهلي كابيتال” و”إتش.إس.بي.سي العربية السعودية” أن استخدام خيار بيع أسهم إضافية لم يجرِ بعد، وسيكون استخدامه متاحاً خلال أول 30 يوماً من تداول السهم، الذي يبدأ في سوق الأسهم السعودية يوم الأربعاء المقبل.

وإذا جرت ممارسة الخيار بالكامل فإن شركة النفط العملاقة، التي تسيطر عليها الدولة قد تجمع 29.4 مليار دولار، وجمع الطرح العام الأولي الرئيسي لأرامكو 25.6 مليار دولار يوم الخميس الماضي.

وتدرج أرامكو أسهمها يوم الأربعاء في البورصة السعودية بعد استكمال أكبر طرح عام أولي في التاريخ.

وكشف وزير المالية السعودي، محمد الجدعان ، أن الإيرادات النفطية للمملكة “لن تتراجع” جراء الاكتتاب في أرامكو، موضحاً أن “الشيء الوحيد الذي سيختلف هو أن نسبة 1.7% تقريباً من الأرباح ستكون إلى المستثمرين الجدد أو الجمهور، وأما الباقي فيما يتعلق بالريع أو الضريبة أو الأرباح سيأتي للحكومة وبالتالي لن يكون هناك انخفاض يذكر”.

ومن المتوقع بعد 3 جلسات من الارتفاعات المتوالية وتخطي المؤشر حاجز 8000 نفطة ان يواصل الصعود بعد عودة السيولة واستكمال اعادة ترتيب القطاعات المسيطرة علي اداء المؤشرات حيث سيتراجع قطاع البنوك عن الصدارة ويحل بدل منة قطاع البتروكيماويات بقيادة ارامكو وسابك

علي ان يظهر قطاع الاسمنت وسط القطاعات المحفزة علي المتاجرة والاستثمار عند فئات المتعاملين

حيث حقق قطاع الاسمنت نمو في المبيعات يجاوز 24% في شهر نوفمبر مع توقع زيادة المطلوب من هذا القطاع تماشيا مع خطة المملكة التنموية 2030

سوق الامارات

 شهدت أسواق الأسهم الإماراتية تبايناً في تعاملاتها خلال مستهل تداولات اليوم الثلاثاء. حيث تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي، فيما ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

ووفقاً للبيانات المُتاحة على موقع السوقين، فقد هبط المؤشر العام لبورصة دبي بنسبة 0.12 بالمائة إلى مستوى 2681.13 نقطة،  بحلول الساعة 10:16 صباحاً بتوقيت الإمارات.

وشهد سوق دبي تداول 66.28 مليون سهم، بسيولة وصلت إلى 30.63 مليون درهم، فيما تم تداول 1.26 مليون سهم بقيمة 4.83 مليون درهم في بورصة أبوظبي.

سوق البحرين

 يستانف تداولاتة اليوم بعد العطلة التي منحها امير البلاد للدولة علي خلفية الفوز علي السعودية في المبارة الاخيرة

ما زال قطاع البنوك هو المسيطر الاكبر علي المؤشرات صعودا وهبوطا مع انخفاض قيم التداول ووجود حالة من الترقب الحزر علي التعاملات انتظار الي نتائج الاتفاق بين الصين وامريكا فيما يتعلق بالحرب التجارية الدائرة بينهم واحتمالات التهدئة القائمة وانتظار لانتهاء طرح ارامكو في المملكة العربية السعودية

سوق الكويت

سيطرت حالة التباين على البورصة الكويتية في مستهل تعاملات يوم الثلاثاء، حيث صعد المؤشران العام والأول بنسبة 0.02 بالمائة و0.06 بالمائة على الترتيب، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.07 بالمائة.

وتصدر قطاع الصناعة الارتفاعات في تمام الساعة 9:15 صباح اليوم بتوقيت الكويت، بنمو نسبته 0.32 بالمائة، يليه البنوك بنحو 0.03 بالمائة، بينما جاء العقارات على رأس التراجعات بانخفاض قدره 0.44 بالمائة

ads
ads