الأربعاء 19 فبراير 2020 الموافق 25 جمادى الثانية 1441
ads
ads

تكسير عظام بين «القدامى» و«الجدد»..

اشتعال الحرب فى انتخابات «اتحاد الغرف التجارية»

الجمعة 14/فبراير/2020 - 02:29 م
عالم المال
خاص - عالم المال
طباعة
ads

1200 مرشح يتنافسون على 21 مقعداً فى شعبة المخابز

صراع ضخم فى «المستوردين» و«العدد والآلات»

«الأدوات المنزلية» ترفع شعار تعديل الأسعار

«البصريات» تستعد لتغليظ العقوبة على المحال غير المرخص

تبدأ الشهر المقبل انتخابات الجمعية العمومية ومجالس إدارة 17 شعبة عامة تابعة لاتحاد الغرف التجارية، عقب غلق باب الترشح الأسبوع الماضي، ومن المرتقب أن تشهد الانتخابات معركة شرسة بين رؤساء الشُعب القدامى والجدد، خلال الفترة المقبلة، وفى مقدمتها شعبة المخابز التى تجاوز عدد المرشحين بها 1200 مرشح يتنافسون على 21 مقعداً لعضوية مجلس الإدارة و50 مقعداً بالجمعية العمومية وكذلك الأمر فى شعبة الأدوات المنزلية بـ200 عضوا، وشعبة البصريات بـ27 مرشحا لعضوية مجلس الإدارة.

 وقال أشرف هلال رئيس سعبة الأدوات المنزلية،بغرفة القاهرة، والمرشح لخوض انتخابات الشعبة العامة للمستوردين، إن عدد المتقدمين لخوض انتخابات الشعبة تجاوز 200 عضو يتنافس منهم 80 على عضوية مجلس إدارة والباقى على مقاعد الجمعية العمومية.

وأضاف هلال لـ«عالم المال» إنه لابد من التجديد نافياً تلقى أى نوع من التعاون على مدار أكثر من 4 سنوات، بالرغم من كل ما لحق بالمستوردين من مشكلات، ولفت إلى أن العمل العام يحتاج إلى من يعمل لأجل تحقيق الصالح مُضحيا بوقته ومجهوده وفكره لخدمة جموع المستوردين، مؤكدًا أن الموضوع ليس وجاهه اجتماعية وإنما مصالح مستوردى مصر.

وتابع أن البرنامج الانتخابى، مهتم بتعديل القرارات التى أضرت بمصالح المستوردين وساعدت على ارتفاع الأسعار مثل القرار43 والقرار 44وقرار ترخيص المخازن وقرار الفحص المسبق وغيرهم، والذى لم نجد أية دعم فى السابق من أُناس المفروض بأنهم منوطين للدفاع عن المستوردين، مؤكدًا أن من أخذ على عاتقة الدفاع عن المستوردين هم "شعبة الأدوات المنزلية.

 وأوضح أنه يسعى حال فوزه التقدم بمشروع قانون لرئاسة الاتحاد العام للغرف التجارية لجعل الغرف التجارية مستقلة او تابعة لمجلس الوزراء او لرئيس الجمهورية، وأن تكون قرارات الغرفة التجارية ملزمة لكل أمر يخص منتسبيها وفى اى قرار يمس التجارة بشكل عام، وأن يكون مجلس إدارات الغرف التجارية ٧٥% منه انتخاب والباقى تعيين لزيادة القاعدة المنتخبة ولضمان استقلالية القرار، وأن تكون الشعبة العامة للمستوردين ملاذا لكل مستورد يلجأ إليها لتساعدة فى حل شكواه وإيصال صوته الى متخذى القرار.

 وطالب هلال، جميع المستوردين باختيار صاحب برنامج انتخابى وليس انتخاب أفراد فالأمر مهم لدفع اقتصاد مصر، وذكر أنه يثق فى قدرة الجمعية العمومية على اختيار من يمثلهم ويدافع عن حقوقهم، مشيرًا إلى أن تغيير صورة المستورد أمام الحكومة والرأى العام وإبراز دوره الوطنى يدفع عجلة الاقتصاد المصري.

ومن ناحيته قال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، والمرشح لانتخابات الشعبة العامة باتحاد الغرف التجارية،إن عدد المرشحين تجاوز 1200 مرشحا حتى الان، وذلك قبل الفحص الطعون،وهذا العدد كبير جدا ويتنافسون فيه على 21 مقعدا،وستكشف الطعون خلال الايام المقبلة عدد المرشحين الحقيقيين الذين تنطبق عليهم الشروط.

وأضاف حماد لـ"عالم المال" أنه ينتظر نتيجة فحص الطعون حتى تتضح الصورة كاملة لانتخابات غرفة المخابز والتى تشيرالى أن هناك منافسات شرسة وبعد ذلك يمكن الحديث عن البرنامج الانتخابى.

وتجرى انتخابات الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية لاختيار  21 عضوا،من بينهم رئيس الشعبة العامة للمخابز وأمين الصندوق ونائب أول رئيس الشعبة ووكيل الشعبة واختيار 13 عضوًا كرؤساء للشعب الفرعية فى المحافظات.

 ومن ناحيته أعلن أسامة الرفاعى، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الجيزة، عن ترشحه لعضوية مجلس إدارة الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية.

أوضح أنه يسعى لتغيير بعض بنود بمنظومة الخبز بما يحقق صالح جميع أطراف المنظومة من ضمنها إعادة النظر فى تكلفة إنتاج رغيف الخبز بشكل عاجل بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة أنه لم يتم النظر فيها منذ عام 2017.

 أشار "الرفاعي"، إلى أن برنامجه يتضمن ضرورة إبرام عقود عادلة بين أطراف المنظومة بحيث تكون عقود مُلزمة للجميع يبن واجبات وحقوق أطراف المنظومة من وزارة التموين والتجارة الداخلية وحتى صاحب المخبز.

أكد عضو مجلس إدارة الغرفة، على ضرورة إلغاء العقوبات البدنية على أصحاب المخابز والاكتفاء بالغرامات المالية، موضحاً أن أهم المشاكل التى تواجه أصحاب المخابز تكمن فى تعدد العقوبات على المخالفة الواحدة.

فى سياق متصل قال إبراهيم المغربى رئيس الشعبة العامة للبصريات بالغرفة التجارية، فى دورتها الأخيرة، والمتقدم لخوص انتخابات الشعبة،فى الانتخابات الجديدة، إن 70 فردًا تقدموا لخوض الانتخابات منهم 27 مرشحاً متقدماً لعضوية مجلس الإدارة.

 وأضاف "المغربى" لـ"عالم المال" أنه تم تكوين قائمة من21 مرشحا من 15 محافظة على مستوى الجمهورية وتشمل دماء جديدة من الشباب، تهدف الى تعديل قانون مزاولة المهنة على رأس أولويات البرنامج الانتخابي، وتغليظ العقوبة على المحلات التى تعمل بدون تراخيص، فضلا عن رفع رسوم ترخيص المحال التى تسجل حالياً 2.5 جنيه فقط.

ومن أبرز المرشحين لتولى منصب رئيس الشعبة العامة للمخابز هما عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز بغرفة الجيزة التجارية ورئيس الشعبة العامة للمخابز خلال الدورة الماضية وعطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية.

وتبدو أن المنافسة بين "غراب" و"عطية" ستكون ساخنة لاختيار الأنسب ولصالح الشعبة العامة للدفاع عن حقوق أصحاب المخابز والعمل على المطالبة بتكلفة إنتاجية مناسبة للخبز،حسب غرفة الجيزة التجارية.

ومن جهته قال علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية،إن الاتحاد يعد حالياً الكشوف لخوض الانتخابات الخاصة بالشعب العامة؛ تمهيدًا للتصديق عليها من قبل المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد، فضلاً عن تحديد موعد إجراء الانتخابات.

وأوضح"عز حسب بيان للاتحاد " أن كل الشُعب العامة اكتمل نصابها القانون لخوض الانتخابات، متوقعًا أن تشهد الانتخابات هذه الدورة كثافة فى المشاركة.

ومن ناحيته أعلن المهندس حماده العجوانى عضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، خوضه المنافسة لعضوية مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وأكد العجواني، أنه من خلال ترشحه يهدف إلى تقديم تسهيلات إضافية عند استيراد السلع الاستراتيجية مثل: الماكينات الصناعية والآلات والمعدات، والعمل على إعفاء قطع الغيار الخاصة بالماكينات الصناعية من الجمارك، وذلك دعما للصناعة المحلية لما يمثله قطاع الآلات والمعدات من أهمية كبرى فى القطاع الصناعي.

 وقال "العجواني"، لـ"عالم المال" إن برنامجه، يتمثل فى حل المعوقات التى يواجهها المستوردين وأبرزها الإسراع فى الإفراج على الشحن الجوى السريع، ومراجعة قانون القيمة المضافة على الماكينات الصناعية، ورفع الأعباء عن التجار والتساوى مع نسبة المصنعين المقررة بـ 5%.

وشدد على أن تلك الملفات المطروحة، ستقدم للوزارات المختصة، للتفاهم حولها والعمل على التفاوض بشأنها دعما للتجار والمستوردين للسلع الاستراتيجية ودعما للصناعة المحلية وإقامة مشروعات جديدة تقلل من البطالة وتوفر فرص عمل تدعم وتنتج الدولة المصرية مستقبلا.

وفتح الاتحاد العام للغرف التجارية، باب الترشح لعضوية 17 مجلس إدارة للشعب المختلفة ومنها شعب الأسمدة، المواد البترولية، الملابس الجاهزة، مراكز الاتصالات، المصدرين، مواد البناء، البقالة والمواد الغذائية، الأقطان، المخابز، الأدوية ومستحضرات التجميل، الاستثمار العقاري، المستثمرين، البصريات، بجانب 3 شعب عامة حديثة صدر لها قرارات وزارية فى حينه، دون أن نستطيع الوصول النصاب القانونى لصحة انعقاد الجمعية العمومية لها 50 عضوا، وهى "الفرنشايز، والسياحة، والقرى السياحية، ومستخلصى الجمارك".

ads
ads