الأحد 05 أبريل 2020 الموافق 12 شعبان 1441
ads
ads

صاحب أكبر سلسلة مطاعم صينية بمصر لـ«عالم المال»: الاقبال لم يتأثر بفضل وعي الشعب وجهود «الصحة»

الجمعة 21/فبراير/2020 - 04:18 م
عالم المال
هدير وهدان
طباعة
ads
ads

في الوقت الذي يجتاح العالم حالة من الخوف والذعر، نتيجة للانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، الا أنه  أينما تطأ قدمك في  المطاعم الصينية في مصر حتى تجدها تعج عن بكرة أبيها بالزبائن، وهو ما رصدته "عالم المال"  خلال حوارنا مع  هاني يان، صاحب أكبر سلسلة مطاعم صينية في مصر، الذي كشف السر هذا الاقبال المستمر رغم تداعيات كورونا والتخوف العالمى منه  ..الى نص الحوار 

ما تفسيركم لعدم تأثر نشاط  المطاعم الصينية  في مصر من تداعيات فيروس كورونا ؟

بالفعل المطاعم الصينية في مصر لم تتأثر بعد بسبب كورونا الجديد رغم تأثرة علي الاقتصاد العالمى  والسبب في عدم التأثر هو زيادة الوعي لدي الشعب المصري و الجهود المستمرة لوزارة الصحة وهيئة الصحة وسلامة الغذاء  لرفع الوعي والرقابة الدائمة علي المطاعم، فضلا عن تأكيدها علي عدم وجود  علاقة بين الطعام الصيني وانتشار الوباء .


هل تأثر الصينيون بالفيروس؟

لابد من التركيز على ضرورة التوعية بفيروس كورونا الجديد، وأنه يجب أن يعي العالم كله أن المواطن الصيني ليس هو الفيروس، حتى وان كانت الصين هي نقطة الانتشار الأولي للوباء، فحالة الفزع من الصينيين تلحق بهم أذي نفسي كبير.

ما هو رأيك في تعامل بكين مع الفيروس المستجد؟

الصين تتعامل مع الأمر  بشكل جيد جدا فهي تؤمن مواطنيها وتطالبهم بعدم الخروج من منازلهم فعليهم قضاء أعمالهم وتلبية احتياجاتهم من خلال الانترنت "on line" .


هل تعتقد بصحة اقاويل وتفسيرات انتشار الفيروس بسبب تناول بعض الحيوانات ؟

هذه الأقاويل في مجملها لا يمكن تحديد ما إن كانت صحيحة أم خاطئة ولكن الأكيد أن الحيوانات في الصين لم تكن كما يصور لدي البعض أن الحيوان يطهي كامل ولكنة يجفف أولا ثم ينتج منة بهارات تضاف إلي الطعام.

ما ردك على ربط ما حدث للصين بإغلاق المساجد بها قبل فتره من انتشار الفيروس؟

الله ارحم من عقاب البشر بهذا القدر.


ما هي جنسيتك وتحديدًا أن الاسم بدايته مصري "هاني" ونهايته صيني "يان"؟

 

والدي صيني وتزوج من سيدة مصرية وقضيت عمرى  في مصر وبين الحين والآخر أزور العاصمة الصينية بكين.

 

كيف تطمئن علي أقاربك وأصدقاءك بالصين؟

أتواصل معهم باستمرار وكنت منذ ايام علي اتصال بمبعوث الصين لدي الشرق الأوسط لإطمئن علي صحته هو وعائلته وأخبرني انه يجلس في منزله ولايخرج.

هل تعتقد بان الفيروس هو حرب صناعية او تجارية ضد الصين؟

المسألة اكبر من ذالك فهي ليست مجرد حرب ضد الصين فبعد ان أصبحنا في الجيل الرابع ومع تطور  التكنولوجيا والثورة العمليه والمعلوماتية والإنترنت لأيمكن ان تكون الحرب بهذه الطريقة.

 

هل ستتأثر أسعار المنتجات الصينية بعد انتشار كورونا وارتباطه بالصين؟

نعم لان مخزون السوق سينفذ ومع وقف الاستيراد من الصين سيجعل التجار يرفعون الاسعار .


ماهو الدور الذي لعبته الدولة المصريه معك كرجل أعمال صيني؟

الدولة قامت بمجهود كبير من أجل تشجيعنا كمستثمرين ورجال أعمال رغم أن السوق في حاله ركود ضخم الا انها لم تتواني عن تشجيعنا. 

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads