السبت 06 يونيو 2020 الموافق 14 شوال 1441
ads
ads
أسامة زرعى
أسامة زرعى

هل يتغذي كورونا على الاسواق ؟!

الأحد 15/مارس/2020 - 12:29 م
ads
طباعة
ads
 مرت البورصه المصريه بتراجعات حاده خلال الاسبوع المنتهى فقدت فيها 45  مليار باجمالى 66  مليار فى اخر اسبوعين للتداول ، وهذا بالتزامن معا الانخفاضات التى نالت من كافه الاسواق حول العالم بسبب زياده اعداد المصابين بفيروس كورونا حول العالم .
 وهبط موشر EGX30  بنسبه 9.34%  الى 11194 وهبط ايضا موشر EGX70  بمعدل 6.5% الى 1096.
نتج عن ذلك خساره فى راس المال السوقى لاسهم الشركات المقيده بنحو 6.9%  ليصل الى 599.8 مليار جنيه مقابل 644.5 مليار جنيه بخساره تقدر ب 45 مليار جنيه
وتراجع اجمالى قيمة التداول بالبورصه المصريه الى 13 مليار جنيه خلال الاسبوع المنتهى بكميه تداول بنحو 990 مليون ورقه منفذه على 95 الف عمليه ، مقارنه باجمالى قيمة تداول 15.6  مليار جنيه وكميه تداول بلغت 1.029 مليار ورقه منفذه على 113 الف عمليه خلال الاسبوع الماضي.

وأنصحالمتداولين خلال الفتره القادمه بالاتى لتفادى الخساره :-
 - 1 تنويع المحفظه الاستثماريه بالشراء ف أكثر من قطاع والتنويع بالاستثمار خارج البورصه .
 - 2قبل اختيار السهم لابد ان يسال المتداول ويكون على درايه بعدت اشياء خاصه بالشركه على سبيل المثال:- 
أولا- قوة المركز المالي و هيكل رأس المال المستثمر:-
 لابد ان يتفهم المستثمر أن الشركة التي تعتمد على وجود فائض من الأموال فيها وليس هناك تعثرات في طريقها هي الافضل مع ايضا الا يكون مبالغ في سعر السهم الخاص بها  ويكون ذلك أفضل من أخرى تحقق نفس ربحية ولكن تكون مثقلة بالديون والقروض فلابد أن يتأكد المستثمر أن الشركات التي تولد نقدا أفضل من تلك التي تستهلك الأموال.
ثانيا- سجل التوزيعات الخاص بالشركة:-
لابد أن يتعرف المستثمر على سجل التوزيعات الخاصه بالشركه ويعد السجل الخاص بالتوزيعات والممتدة لسنوات هو أكثر الاختبارات لقياس جودة السهم
ثالثا- نسبة التوزيعات الجارية:- 
لابد ان يتفهم المستثمر أيضا ما هو مقدار التوزيعات التي تقوم بها الشركة كما جرت العادة 
رابعا- ما هي الاحتمالات بعيدة المدى الخاصة بالشركة:-
 لابد أن يقوم المستثمر قبل الإقبال على شراء اسهم بأن يسأل نفسه عدة أسئلة 
ما الذي يجعل الشركة تنمو وتزدهر من أين تأتي أرباحها  ومن أين سوف تأتي ولابد على المستثمر أن يتوخى الحذر من الشركات التي تعداد  دائما على الاستحواذ لأنه إذا كانت  أسهم الشركة الخاصة بها أفضل فلماذا الشركة لم تستثمر فى أسهمها 
خامسا- جودة الإدارة ومسالكها:- 
 عليك بقراءة التقارير السنوية الخاصة بالشركة في الفترات الماضية للتأكد هل تنبؤات الاداره تحققت على ارض الواقع ام لا.
وهناك ايضا عدة عوامل أخرى مهمة لتقييم سعر السهم 
أ- القيمة الدفترية للسهم:- 
وهي إجمالي حقوق المساهمين مقسوم على عدد الأسهم للشركة ككل فإذا كان إجمالي حقوق المساهمين وليكن على سبيل المثال مليار وكان عدد الأسهم وليكن 10 مليون اذا تكون القيمة الدفترية للسهم هي 100 جنيه وهنا لابد ان يفهم المستثمر ان في حالة تصفية الشركة تكون هذه القيمة هي القيمة المستحقة له ولابد أن يقارن المستثمر دائما بين القيمة الدفترية والقيمة السوقية.
ب- ربحية السهم:-:
 يطلق عليه البعض الاسم "العوائد "وآخرون باسم "ربحية السهم" وهو يكون نتيجة الأرباح الصافية مقسوما على عدد الأسهم وعند حساب الأرباح الصافية لابد ان تستبعد أي أرباح غير تشغيلية 
ويكون  صافى الدخل متواجد في قائمة الدخل الخاصه بالشركه وكلما كان معدل ربحية السهم  يزيد باستمرار في بالتاكيد يكون هو الأفضل.
ج- مضاعف القيمة الدفترية:- 
لابد ان يعرف المستثمر ما هو مضاعف القيمة الدفترية وذلك لكي يقيم وضع السهم فى السوق هل هو مرتفع ام منخفض هل السهم متدني ام لا  و مضاعف القيمة الدفترية عباره عن السعر السوقي مقسوم على القيمة الدفترية وكلما كان السعر اقل من ثلاثه يكون جيد. 
واخيرا لابد ان يحافظ المستثمر على أمواله وان لا يغامر فيها وان لا يجرى وراء كل الأقاويل التى تتداول فى السوق وان يتحلى بالصبر لاختيار افضل الفرص ويبعد خلال هذة الفتره عن المضاربه ويتحلى بالاستثمار متوسط وطويل الاجل..
بالنسبه لحركات المؤشرات من الناحيه الفنيه :-
1 – EGX 30:-

 
من الناحيه الكلاسيكيه :-
كونت حركه تداولات الاسعار قناه سعريه كلاسيكه وصلت الاسعار الان الى الحد الادنى منها والذي نتوقع ان يقوم بدور الدعم وان تبداء الاسعار ف التعافي وصولا الى 12190  حيث منطقه مقاومه ونتوقع من عندها تبداء الاسعار مره اخرى فى الاتجاه السلبي لها وصولا الى 10157 حيث منطقه دعم متوافقه معا منطقه BRZ  خاصه بنموذج " CRAB" والتى نتوقع من عندها ان تبداء الاسعار فى التعافي مره اخرى.
" نتوقع ان تسير حركه تداولات الاسعار وفق لما موضح على الرسم البيانى"

2- EGX70 :-

 

فى حاله تم اختراق الحد العلوى للمثلث المتماثل نتوقع ايجابيه لحركه موشر  EGX70  وصولا منطقه المقاومه والتى نتوقع ان يتم الارتداد منها مره اخرى "كما موضح على حركه الرسم البيانى" .

3- البنك التجارى الدولى :- 
 
تم اختراق القناه السعريه الكلاسكيه ووصلت الاسعار الان الى منطقه  BRZ خاصه بنموذج SHARK  والتى نتوقع منها ان يتم الارتداد فى الاتجاه الايجابي والتصاعدى للسهم .
فى حال تم اختراق منطقه ال  BRZ  وفشل النموذج نتوقع ان تصل الاسعار الى المنطقه المنطقه المحدده على الرسم البيانى ليبداء منها الاتجاه التصاعدى.
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
adsads