الأحد 29 مارس 2020 الموافق 05 شعبان 1441
ads
ads

المشرف على المشروع.. لـ «عالم المال»:

«الوادى للفوسفات والأسمدة» تدشن مجمع الفوسفوريك باستثمارات 1٫4 مليار دولار

الجمعة 20/مارس/2020 - 12:26 م
عالم المال
خاص - عالم المال
طباعة
ads
ads

كشف المهندس محمد قمر المشرف على مشروع  مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بشركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، عن تدشين مشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بالوادى الجديد،  خلال الفترة المقبلة،وسيعتمد على 2 مليون طن سنويًا،من خام الفوسفات، كمدخل رئيسى للإنتاج، حيث سيتم إنتاجه من هضبة أبو طرطور بالكامل.

وقال قمر لـ«عالم المال» إن المجمع يتكون من 3 وحدات، منها وحدة لإنتاج حمض الكبريتيك المركز بطاقة 1.6 مليون طن سنويًا، وأخرى لإنتاج حمض الفوسفوريك، ووحدة لمعالجته بعد الإنتاج، للوصول إلى درجة النقاء المطلوبة، فضلا عن توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية المنتجة من وحدة إنتاج حمض الكبريتيك بطاقة 33.5 ميجاوات، لاستخدامات المجمع الصناعى والمنطقة السكنية، إلى جانب ضخ الفائض فى الشبكة القومية للكهرباء.

وتابع أن شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية تلقت 3 عروضا من ثلاث تحالفات عالمية لتنمية واستثمار مشروع فوسفات أبو طرطور وتنفيذ مصنع حامض الفوسفوريك،مشيرا إلى أن المشروع الجديد سيعمل على استغلال وتصنيع خام الفوسفات الموجود باحتياطيات كبيرة تقدر بنحو مليار طن بمنطقة هضبة أبو طرطور بمحافظة الوادى الجديد، حيث سيتم إنتاج حامض الفوسفوريك الذى يعد المادة الخام الأساسية فى صناعة الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.

وعن حجم استثمارات المشروع الإجمالية،أكد أنها تقدر بحوالى 1.4 مليار دولار ويستهدف تصدير كامل الإنتاج للخارج، وتتوزع استثمارات المشروع ما بين 800 مليون دولار للمصنع الرئيسي، أما باقى الاستثمارات وهى نحو 30 مليون دولار لنقل الخامات من خلال سيور جديدة وإعادة تأهيل خط السكة الحديد بطول يصل لنحو 700 كيلومتر وصولا إلى ميناء سفاجا عبر محافظة قنا باستثمارات تصل لنحو 400 مليون جنيه.

كما تم رصد نحو 150 مليون دولار للوحدات المتحركة والتى تشمل عددا من المهمات والسيارات، بالاضافة إلى مشروعات تعدينية فى منطقة سفاجا بنحو 60 مليون دولار لا تخص شركة فوسفات مصر، فسيتم تدبير تمويلها عن طريق جهات عديدة فى الدولة.

 وعن المساحة التى يقوم عليها مشروع مجمع انتاج  حامض الفوسفوريك، أشار إلى أن المشروع، سيقام على مساحة 3 كيلومترات مربعة، ويعتمد على خام الفوسفات كمدخل رئيسى للإنتاج، حيث سيتم إنتاجه من هضبة أبو طرطور بالكامل.

وقال إن احتياطى الفوسفات الخام بمنطقة أبو طرطور يزيد على مليار طن فى الوقت الذى تستفيد فيه شركة فوسفات مصر من إنشاء المجمع ببيع 3.5 مليون طن من خام الفوسفات سنويا، وتوفير جميع النفقات التى يتم صرفها على نقل المادة الخام من المنجم إلى الميناء وشحنها إلى بلد التصنيع، حيث إن وجود المصنع داخل المنجم سوف يوفر تلك التكلفة بالكامل ويحقق مكاسب تصل إلى مليار جنيه سنويًا، بالإضافة للاستفادة من كل مقومات التشغيل والعمالة داخل المجمع.

أشار إلى أن إنشاء مثل هذه المشروعات يزيد من الفرص الاستثمارية وينمى مواردها ويحسن مستوى المعيشة بها ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، كما أن هذا المشروع يعد باكورة المشروعات بمنطقة أبو طرطور التى تتمتع بإمكانات هائلة.

ولفت إلى أن هناك عدد من دول شرق آسيا،  وأوروبا ودولة الهند وقعت اتفاقيات لشراء انتاج مجمع الفوسفوريك بالكامل،موضحا أن المشروع سيوفر ما يقرب من 2 آلاف فرصة عمل.

ads
ads
ads