الأحد 29 مارس 2020 الموافق 05 شعبان 1441
ads
ads

منعا لانتشار«كورونا»..

« شعبة مواد البناء»: توجه بمنح اجازه لـ 5 مليون عامل بالقطاع

الخميس 26/مارس/2020 - 12:19 م
عالم المال
أسامة عبد الله
طباعة
ads
ads

طالب أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أصحاب الأعمال بقطاع التشييد والبناء، بضرورة منح إجازة للعمال لمدة أسبوعين بأجر كامل منعا لانتشار فيروس كورونا فيما بينهم.

 وكشف "الزينى"عن عدد العمال في مختلف القطاعات على مستوى الجمهورية،والذى يبلغ 12 مليون عامل يعمل منهم فى قطاع مواد البناء ما يقرب من 5ملايين عامل أي ما يعادل 40% من العمالة تعمل في قطاع التشييد والبناء .

 وأضاف "الزينى" لـ"عالم المال" أن معظم المشروعات خففت من ضغط العمالة لديها وأخذ المزيد من الاحتياطات تجنبا لانتشار الفيروس المستجد خلال المرحلة الحالية، خاصة فى المحافظات البعيدة التى يرتفع فيها معدلات العمالة وتنتقل يوميا العمل فى محافظات أخرى على مستوى الجمهورية.

 

 وأوضح، أن الشعبة سترفع مطالبها إلى المهندس إبراهيم العربي ووزير المالية للمطالبة بتأجيل تقديم الإقرارات الضريبية لقطاع مواد البناء حتى 30 مايو وليس 16 إبريل المقبل، وذلك لأن معظم العاملين فى مواد البناء لا يستطيعوا التعامل الكترونيا ولابد من منحهم فرصة تسديد الإقرارات الضريبية ورقيا بعد انتهاء الأزمة الحالية من انتشار فيروس كورونا ومنع التجمعات، خاصة للعمال فى المحافظات المختلفة.

 

وأشار إلى أن هناك تراجعا في أسعار الخردة والبلبت عالميا مما يخدم صناعة الحديد فى استيراد المادة الخام بأسعار مخفضة في الإنتاج، ويشهد السوق حاليا استقرار فى أسعار الحديد والاسمنت بعد الركود الذي تشهده الأسواق تخوفا من الاختلاط لمنع انتشار فيروس كورونا.

ads
ads
ads