الأحد 29 مارس 2020 الموافق 05 شعبان 1441
ads

بيان هام من وزير الأوقاف بشأن صلاة الجمعة غدًا

الخميس 26/مارس/2020 - 05:44 م
ads
عالم المال
شيرين نوار
طباعة
ads
ads

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن من شروط إقامة الجمعة توفر الأمن لإقامتها، ومفهوم الأمن هو الأمن الشامل وفي مقدمته الأمن على حياة الناس ، وبما أن الأمن الصحي لإقامة الجمعة غير متوفر في معظم دول العالم بما يُخْشى معه خشية حقيقية على حياة الناس ، فإن الجمعة تصلى ظهرًا في البيوت أو الرحال حيث يكون الإنسان.

وقال في بيان له اليوم أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف على عدم جواز إقامة الجمعة بالمنازل لأنها لا تنعقد بالمنزل، كما لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس، كما أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك .

 

وأكد أنه لا يجوز في الظروف الحالية أن تقام أي جماعة في الأماكن العامة أو أمام المساجد أو في الحدائق أو في الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات بما يعد تحايلا على المقصد الشرعي الأسمى ، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

 

وحذرت الوزارة، جميع العاملين بها من مخالفة التعليمات ، وتناشد جميع المصريين الالتزام بها حفاظًا على حياتهم .

وكان وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف، اليوم، رسالة إلى العاملين بالأوقاف قال فيها ،:"يسعدنى أن أحيى كل رجال الأوقاف الذين أثبتوا وأكدوا أنهم على قدر المسئولية الدينية والوطنية بفهم ووعى مستنير وحرصهم على أداء واجبهم تجاه وطنهم وتنفيذهم الدقيق لتعليمات الوزارة بتعليق صلاة الجمعة والجماعة وإغلاق المساجد إلى أن يرفع الله البلاء رفعًا تاما عن البلاد والعباد وينتهى أمر انتشار فيروس كورونا بإذن الله تعالى، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يجعل ذلك قريبًا عاجلًا غير آجل بفضله وكرمه".

 

وأشاد الوزير، بجهود قيادات الاوقاف، قائلا: "أشدّ على أيديهم، وأحثهم على مواصلة رسالتهم فى الحفاظ على أداء واجبهم، وأدعوهم أن يكون كل منهم قدوة وأنموذجا في الاستجابة لسائر توجيهات الدولة في التعامل مع الأزمة الراهنة.

 

وأشاد " جمعة" بدور كل من رجال القوات المسلحة الباسلة والشرطة الوطنية الباسلة والطواقم الطبية ومعاونيهم وكل من يبذل جهدًا صادقًا ويقف إلى جانب وطنه ولا سيما وقت الشدائد والأزمات.

 

ads
ads
ads
ads