الجمعة 29 مايو 2020 الموافق 06 شوال 1441
ads
ads
ads

«الفلاحين» تكشف معوقات تحقيق الاكتفاء من المحاصيل الاستراتيجية

السبت 23/مايو/2020 - 01:37 م
عالم المال
مى أبو المجد
طباعة
ads
كشف الحاج حسين عبد الرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ، أن الأسباب التي تعوق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاساسية والاستراتيجية كثيرة.

وأكد أن من هذه الأسباب هى محدودية الرقعة الزراعية في مصر وضعف الموارد المائية ، بالإضافة إلى إرتفاع تكلفة الزراعة وتدني العائد الاقتصادي منها، مع عدم وجود خطه زراعية  واضحة لزراعة وتسويق وتسعير المحاصيل ، وقدم  الآلات الزراعية الموجوده  وعدم جودتها وغياب للآلات الزراعية الحديثة.

 
واضاف   ابوصدام بـ" لعالم المال" أن تفتت الحيازات  الزراعية وصغرها ، مع غياب الإستثمار الزراعي بصوره كبيره وقلة عدد المصانع التي تقوم المنتجات الزراعيه المحليه.

وأوضح أن غياب الدورة الزراعية وعدم ملائمة التركيبه المحصولية الحاليه للاحتياجات المحليه ،مع ارتفاع معدلات فقد المحاصيل وتلوث البيئة الزراعية

واضاف أبو صدام ، أن استحواذ كبار رجال الأعمال لاستيرادد وتصدير معظم المستلزمات  الزراعية من تقاوي ومبيدات واسمده ،ادى الى ضعف امكانية صغار المزارعين علي التوسع في المساحات الزراعية.

واشار إلى غياب الدعم والاهتمام بالقطاع الزراعي والمنتحين الزراعيين خلال الأعوام السابقة لحساب القطاعات والمهن الاخري مع تغول الزيادة السكانية الرهيبه التي لا تتناسب مع النمو في الإنتاج الزراعي وتبتلع كل الكمية.

وأوضح عبدالرحمن انه وللوصول إلي الاكتفاء الذاتي يجب علينا العمل على إزالة  هذه التحديات والعراقيل بما بتناسب مع امكانيتنا المحليه ،والحفاظ على الرقعه الزراعيه الموجودة من التعديات وزيادتها ، مع زيادة الحصص المالية المقدمة للقطاع الزراعي وخاصة مركز البحوث الزراعية لإنتاج التقاوي وسلالات متطورة وذات انتاجيه عالية للتغلب علي مشكلتي محدودية الرقعة الزراعية والمواردالمائية.
ads
ads
ads
ads