الأحد 12 يوليه 2020 الموافق 21 ذو القعدة 1441
ads
ads
مايكل نجيب
مايكل نجيب

هل البورصة صالة قمار أو أداة للنصب؟

الأربعاء 27/مايو/2020 - 03:08 م
ads
طباعة
ads


كثيراً ما يواجهني البعض باتهامات أن البورصة صالة قمار أو أداة للنصب علي الناس فقررت كتابة هذا المقال ...

أولاً دعونا نتحدث عن الموضوع بشكل أوسع ونتحدث عن أسواق المال عامة بورصة وفوركس وعقود وخلافه :
- لابد أن تعلم أن أسواق المال في العالم كله يوجد بها تلاعبات بداية من الأفراد وصولاً للبنوك المركزية ولكن هذه التلاعبات بعضها يصعب إثباته وتكون من جهات "مسنودة" فلا يتم الحديث عنها أصلاً ويوجد تلاعبات كبار اللاعبين من الأفراد والتي ينكشف بعضها نتيجة قلة الخبرة .
- تلاعبات شركات الوساطة وخاصة في مجال الفوركس فيوجد نوع من الشركات صفقاتك كلها داخل الشركة وليست داخل السوق الحقيقي "خسارتك مكسبهم ومكسبك خسارتهم" فحتي لو كسبت سيتم التلاعب معك بطريقة أو أخري ويوجد في البورصة شركات سمسرة تروج لأسهم معينة لصالح محفظة الشركة أو المساهم الرئيسي أو كبار العملاء .
- تلاعبات الأفراد وخاصة من يملكون محافظ ضخمة يتلاعبون عن طريق العروض والطلبات والتأثير علي سعر السهم والترويج للأسهم عن طريق البعض ممن يدعون أنهم يفعلون هذا "مجاناً" وهنا نعود للقاعدة "لا يوجد شئ مجاني وإن وجد فأعلم أنك المنتج" .

نعم يوجد تلاعبات في الأسواق والكل شريك فيها بداية من الشركات التي تسمح بمارجن كبير في أسهم بها تلاعبات ومديري الحسابات الذين يقنعون العملاء بشراء كميات في أسهم لا تساوي عشر قيمتها لصالح البعض ممن يتخارجون من هذه الأسهم قبل الانهيار المعروف مسبقاً ويوجد ما يسمي بالأندر وهو دفع مقابل مادي متفق عليه لمن يقنع العميل بشراء الأسهم .
التلاعبات كثيرة في أسواق المال وربما يخشي البعض من الحديث عنها ولكن هذه هي الحقيقة ودورك كمستثمر أن تختار بعناية شركة السمسرة التي تقدم خدمات فنية ومالية وتتمتع بالنزاهة ومديري الحسابات أصحاب الكفاءة وبخلاف هذا أن يكون قرارك الاستثماري خاص بك وحدك عن قناعة مالية وفنية ومتابع للشركة ونشاطها وتأثر نشاط الشركة بالأحداث الجارية وتأثيرها مستقبلاً ولكن الأندفاع في الشراء والبيع من خلال نظرتك للشاشة أو متابعتك لغير المختصين أو متابعتك لأي شئ مجهول المصدر لأتخاذ قراراتك الاستثمارية فلا تلومن إلا نفسك .

وأخيراً :
البورصة مكاسبها معروفة أكثر من البنوك نظراً لوجود مخاطرة ولكن لابد أن تعرف أن أسواق المال مثل أي مشروع إن لم تكن تعرف عنه كل شئ ستخسر فيه كل شئ وعلي الصعيد الآخر يوجد الكثير كونوا ثرواتهم من البورصة ولكن هذا طريق طويل من العلم والاجتهاد وليس "الفهلوة" .


ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads