الثلاثاء 14 يوليه 2020 الموافق 23 ذو القعدة 1441

تعرف على عقوبات المتاجر حال عدم التزامها بتوفير الكمامات للمستهلكين

الجمعة 05/يونيو/2020 - 12:11 م
وزير التموين
وزير التموين
غادة نعيم
طباعة
ads

تتابع وزارة التموين والتجارة الداخلية تنفيذ قراراتها بشأن التعليمات الصادرة لكافة المتاجر التي تتعامل مع الجمهور في مواجهة تداعيات فيروس كورونا من خلال الجهاز الرقابي بالوزارة ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك وأههما عدم السماح للمواطنين "الزبائن" بدخول المتجر أو التسوق بدون ارتداء الكمامة وتدبير الكمامات بمعرفة المتجر لتوزيعها على الزبائن بسعر التكلفة.

 

وأكدت وزارة التموين أن هناك عقوبات مقررة على المتاجر المخالفة لقرار وزير التموين والتي تبدأ بالغرامات المالية انتهاءً بغلق المنشأة.

 

وأكدت وزارة التموين أن هناك عقوبات مقررة على المتاجر المخالفة لقرار وزير التموين والتي تبدأ بالغرامات المالية انتهاءً بغلق المنشأة.

 

وأوضحت أنه في حالة عدم توافر كمامة مع المستهلك يكون صاحب المتجر ملزمًا بتدبير كمامات ويبيعها للمستهلك بسعر التكلفة ، مؤكدًا أن هناك رقابة صارمة من قبل مفتشي التموين على أسعار الكمامات التي يبيعها صاحب المتجر للمستهلك.

 

وأصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قرارًا وزاريًا جديدًا للمحال التجارية التي تستلزم طبيعة عملها استقبال المواطنين بداخلها وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لحماية المواطنين من مخاطر العدوى أثناء التسوق.

 

وألزم القرار الوزاري مديريات التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع الوحدات المحلية والغرف التجارية على مستوى محافظات الجمهورية بالتنبيه على كافة المحالات التجارية التي تستلزم طبيعة عملها استقبال المواطنين بداخلها، وعلى سبيل المثال وليس الحصر “السوبر ماركت ـ محلات الحلواني ـ محلات بيع الملابس ـ محلات بيع الأحذية” وغيرها وأن يتم اتباع التعليمات التالية:

 

1. عدم السماح للمواطنين (الزبائن) بدخول المتجر أو التسوق بدون ارتداء الكمامة.

 

2. تدبير الكمامات بمعرفة المتجر لتوزيعها على الزبائن بسعر التكلفة.

 

3. تدبير القفاز البلاستيك الخفيف بمعرفة المتجر للمواطنين لارتدائه داخل المتجر.

 

4. توفير المواد المطهرة لاستخدام الزبائن في مدخل المتجر.

 

5. التطهير المستمر للمتاجر وكل ما يلامس الزبائن.

 

6. الالتزام بالمسافات المقررة في التباعد الاجتماعي عند نقاط الدفع (الكاشير).

 

7. التزام كافة العاملين بالمتاجر بارتداء الكمامات الطبية والقفاز الطبي.

 

8. الالتزام بالتوجيه الخاص بالحد من عدد الزبائن داخل المتجر بما لا يتجاوز نسبة 25% من السعة الاستيعابية.

 

9. مراعاة الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الزبائن داخل المتجر أو أماكن الانتظار بالخارج.

 

10. حسن معاملة الزبائن والتأكيد على توفر البضائع وحرص المتجر على حمايتهم من العدوى.

 

وشدد المصيلحي علي أن يتم وضع اللافتات الإرشادية التى توضح إجراءات الوقاية والهدف منها ، ويتم تعميم هذه التعلميات على كافة المتاجر وما يشابهها فضلًا عن وضع هذه التعليمات في مكان ظاهر أمام الجمهورعلى ان يتحمل صاحب المتجر المسئولية القانونية في حالة عدم تنفيذ ذلك.

ads

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads