الثلاثاء 14 يوليه 2020 الموافق 23 ذو القعدة 1441
 م /تامر الشوربجي
م /تامر الشوربجي

«١٠٠مليون شجرة زيتون» ..مشروع المستقبل فى سيناء

السبت 27/يونيو/2020 - 01:33 م
ads
طباعة
ads

 بسم الله الرحمن الرحيم ..(( وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ )) ..الم يكفينا بالقرءان دليلا على ان احد اهم اوجه التنمية في مصر سوف تأتي من الشرق ..

حيث أن أرض سيناء خصبة جدا لزراعة اشجار الزيتون التي اقسم بالله المولى عز وجل في كتابه العزيز قائلا .. (( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ )) هذا دليلا واضح على ان احد اهم المشروعات التي سوف تأتي بالنفع على مصر كلها ستأتي من هذه المنطقة المباركة وذلك لعدة مقومات واسباب وحيثيات ابرزها ..

 اولا لابد من النظر للفرق الرهيب في الاسعار بين برميل البترول وبرميل زيت الزيتون فإن سعر برميل البترول اليوم ٢٤-٦-٢٠٢٠ وصل ل حوالي ٤٠$  تقريبا اربعين دولار ، اما سعر برميل زيت الزيتون وصل اليوم الى ١١١٣$ الف ومأة وثلاثة عشر دولار .

 ١- مساحة سيناء كاملة ٦٠ الف كيلو متر مربع.

 ٢- الموارد المائية فى سيناء وهى :

 - مياه الأمطار والسيول : وهى فى حدود من 90 - 235 مليون متر مكعب فى السنة.

 - المياه الجوفية : تتمتع سيناء برصيد معقول من مصادر المياه الجوفية .. ويمكن استخدام نحو 80 مليون متر مكعب من المياه الجوفية سنويا .. منها 10 ملايين متر مكعب من الخزان الجوفى الضحل ( المياه السطحية) و70 مليون متر مكعب فى السنة من الخزانات المتوسطة والعميقة

 .- العيون الطبيعية : حيث تضم سيناء العديد من عيون الماء الطبيعية ذات نوعيات متباينة من المياه .. وتتباين تصرفاتها ما بين 3 إلى 80 متراً مكعباً فى الساعة .. وأكبر هذه العيون .. عين فرطاجة بوادى وتير ثم عين الجديرات بوادى القسيمة ثم عين طابا بوادى طابا ثم عين القديس بوادى الجايفة وعيون موسى جنوب شرقى قناة السويس

و للاسف معظمها تنتهي في البحر.

٣- توافر مناخ جيد جداً للزراعة وخاصة انخفاض درجات الحرارة في سيناء عن غيرها من المناطق في الجمهورية .

٤- وفرة الايدي العاملة في هذا المجال بالتحديد وكيفية التعامل مع زراعة هذه الأشجار وفي اي وقت ونظم ريِّها .

٥- توافر كافة المقومات للتصدير مثل وجود ميناء العريش البحري والذي سيكون نافذة هذا المشروع على العالم .

 المساحة الشاسعة في سيناء تجعل الدولة تفكر في انتاج هذا المشروع بسرعة نظرا للأرقام والنتائج الإيجابية الواضحة ، ولو نظرنا الى هذا الامر نجد ان سيناء وحدها تعادل مساحتها ما يقرب من ١٢٪ من اجمالي المساحة الاسبانية كلها وهذا يجعل مصر تفكر في الامر بسرعة وجدية.

 الم نرى بعد هذا الكم من المقومات الاساسية والجيدة لزراعة وتصدير زيتون وزيت زيتون وبمواصفات اعلى من المقاييس العالمية ، الم نرى انه لابد من إطلاق اشارة البدء في تنفيذ هذا المشروع ويكتمل الحلم السيناوي بأن تكون سيناء متوهجة من بين مدن العالم بسبب شدة اضائة ثمرة الزيتون التي تخرج منها .

 لابد وان تستفيد بإذدهار مصر حاليا واضطلاعها في كل المجالات ونجاحها غير المسبوق في ظل الدولة الحالية في كل المشروعات التي تنفذ نستطيع القول قول واحدا ان مشروع زراعة ١٠٠ مليون شجة زيتون في سيناء هو مشروع لبعث اقتصادي ناجح جديد في سيناء .

 

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads