الثلاثاء 14 يوليه 2020 الموافق 23 ذو القعدة 1441
ads

وزيرالخارجية المصري: لا نضمن مستوى الأمان لسد النهضة

الإثنين 29/يونيو/2020 - 10:35 م
عالم المال
آية أشرف
طباعة
ads

قال وزير الخارجية المصري اننا لا نضمن المستوى الأماني لسد النهضة، معقبا:" أنه بعد مفاوضات مثفة للدول الثلاث برعاية البنك الدولي تم توقيع اتفاق بالأحرف الأولى زرفضت اثيوبيا توقيعه وارسلت مصر خطاب لمجلس الأمن بذلك كدليل على حسن نية مصر.

 

وأكد خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن المنعقدة بشأن قضية سد النهضة، أنه انطلاقا من اكتشاف كافة فرص التوصل لاتفاق  قامت بمصر بالشاركة في مفاوضات بدعوة من دولة السودان، واقترحت مصر ان تضمنت رقة الاتفاق عدم الحاق السد لأي ضرر بمصر إلا ان ذلك لم ينجح.

واستطرد أنه خلال الاجتماع تعهدت أثيوبيا بعدم ملئ السد الا وفق قواعد تتفق عليها الدول الثلاث، لذا فأي تفسير مخالف لما تم الاتفاق عليه من الدول الثلاث فإنه يعني ان اية مفاوضات أخر ستكون عبثية ، ولذا نطالب مجلس الأمن بالتدخل لكي يلزم إثيوبيا بالالتزام بالقواعد التي قطعتها على نفسها.

 

و استطرد أن السد له تأثيرات بيئية تؤثر على التنوع البيولوجي ، ومن هنا يتعين على مجلس الأمن أن يرفع هذا التهديد الذي يلوح للأفق ، مؤكدا أن مصر ستحف حق الشعب المصري لذا نطالب سد النهضة ان يمنع اتخاذ اي اجراء احادي.

 

وتابع: إنه في هذا السياق تقدمت مصر بمشروع قرار يحمي حصص الموارد المائية للدول الثلاث، مضيفا ان الرئيس السيسي امام البرلمان الإثيوبي اكد على حقوق اثيوبيا المائية ".

 

وقال إن مصر مستعدة لبذل كل الجهد للتوصل لاتفاق يحمي الوحدة والترابط.

ads
ads
ads
ads