الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
ads

من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها

السبت 04/يوليه/2020 - 01:49 م
أحمد بسام زكي
أحمد بسام زكي
غادة نعيم
طباعة
"إن لم تستحي تحرش بهن"، حالة من الغضب انتشرت كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة علي مدار يومين متتاليين، عقب إعلان مجموعة من الفتيات عبر منصات التواصل الإجتماعي تعرضن للاغتصاب والتحرش علي يد المدعو"أحمد بسام زكي".


النيابة العامة

أعلنت النيابة العامة أنها تُجري تحقيقاتها مع المتهم أحمد بسام زكي بعد أن ألقت الشرطة القبض عليه، وحررت محضرًا بواقعة الضبط وعرضته على النيابة المختصة.

ومن خلال إستجابة سريعة كما عاهدنا، أعلنت النيابة العامة بالأمس أن «وحدة الرصد والتحليل» بـ«إدارة البيان بمكتب النائب العام» تابعت عن كَثَب خلال الأيام المنقضية وحتى تاريخه ما تداول بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن مَن يدعى «أحمد بسام ذكي» وتعديه على عدد من الفتيات بالقول والفعل، وإكراههن على ممارسات منافية للآداب بالتهديد والإكراه، وتتخذ الوحدة إجراءاتها بالفحص والرصد والتحليل تمهيدًا لعرض الأمر على السيد المستشار «النائب العام» لاتخاذ ما يلزم قانونًا.


وتؤكد «النيابة العامة» حرصَها ورعايتَها مصالح وحقوق المواطنين على حد سواء، وأنها الأمينة والقائمة على الدعوى العمومية وتحقيق العدالة الناجزة.


المجلس القومي للمرأة

وعلى الجانب الآخر، علقت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، قائلة إنها تحدثت مع إحدى الفتيات واستمعت لبعض الشكاوى الخاصة بفتيات تضررن من شاب اغتصب بعضهن وتحرش بالبعض الأخر، وتسبب في أضرار جسدية ونفسية لهن، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم بلاغ إلى النائب العام من أجل التحقيق فيه معرفة ملابسات الأمر.

وطالبت رئيس المجلس القومي لحقوق المرأة،  الفتيات التي تضررن من هذا الأمر بالتحدث عن مشكلتهن لتوعية غيرهن من الفتيات وحماية غيرهن من الأذى بهذا الشكل، وقالت: "مش عاوزة بناتنا تخاف وتقول إنها اتعرضت، وواقعة واحدة زي مليون، وفي نائب عام بيحمي حقوق البنات دي ومستقبلهم، وفي سرية معلومات وبيانات ولم ينشر اسم فتاة في أي موقع أو أي بيان".


هاشتاج

وعبر منصات مواقع التواصل حالة من الغليان انتشرت عبر هاشتاج بعنوان  “أحمد بسام زكي متحرش”، أو “المتحرش أحمد بسام زكي”، ما دفع الكثيرين للتساؤل حول القصة.


وبحسب المغردون فإن "زكي" متهم باغتصاب طفلة تبلغ من العمر 14 عامًا، كما حاول البعض الهجوم على الشخص بشكل كبير ونشروا له مجموعة من الصور المختلفة، مطالبين بتشديد عقوبة المتحرش بشكل كبير، حتى لا يتثنى لأشخاص مثله ارتكاب مثل تلك الجرائم في حق الفتيات.

صفحة "سيدات مصر"

وعلي الجانب الآخر، كشفت صفحة تدعى " Women of Egypt - سيدات مصر"، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، القصة الكاملة لمتحرش الجامعة الأمريكية.

 

وذكرت الصفحة " قيام مجموعة من الفتيات في أول يوليو ٢٠٢٠، بإنشاء صفحة على موقع الصور الشهير "انستجرام"، أطلقوا عليها، "بوليس الاعتداءات الجنسية"، أعلن من خلالها جميع الفتيات الاتي تعرضن للتحرش الجنسي والاغتصاب من قبل الشاب أحمد بسام زكي للتقدم بمراسلة الجروب ومشاركة قصصهم، وذلك بهدف تجميع أدلة اتهام ضد شاب، لتقديمه للمحاكمة.


وأفاد منشور عبر حساب "بوليس الاعتداءات الجنسية"، أن أحمد بسام زكي معتدي جنسي، واستغل جنسيًا عددًا صادمًا من النساء والفتيات دون السن القانونية في جميع أنحاء مصر، واستطاع أن يفلت من العقاب خلال فترة 5 سنوات من بداية رصد أفعاله الخادشة حتى الآن، ولم يواجه أي عواقب على أفعاله، بل هو دائمًا ما يسخر من ضحاياه ويبتزهم.

 ففي غضون 24 ساعة منذ إنشاء حساب "بوليس الاعتداءات الجنسية"، حقق متابعة عددًا كبيرًا من الفتيات زادت عن 45 ألفًا، ليس هذا فقط، ولكن أكثر من 100 فتاة تقدموا وقدموا أدلة على أن "زكي" تحرش بهم سابقًا عبر الإنترنت أو في الحياة الحقيقية، وتضمنت الشهادات والقصص التي أدلوا بها العديد من حوادث الاغتصاب، والتحرش الجنسي ، والرسائل النصية والصوتية غير اللائقة والخادمة للحياء والتي أرسلها لهم.

كما واصلت الصفحة: "من أتعسها حظها لقبول صداقته هي بمثابة من سقطت في فخ عنكبوت، لا تستطيع الخلاص منه، يبدأ بالتحرش بها والاعتداء عليها جسديا، وفي بعض الاحيان يتطور الأمر إلى اعتداء جنسي، وبالاتفاق مع أصدقاء له يصورون بعض هذه المشاهد ڤيديو، ويهدد بها الفتيات فى حالة إنهاء العلاقة أو رفض القيام بأفعال مخلة بالآداب، والتهديدات والابتزاز بالطبع يكون بإرسال هذه الفيديوهات إلى عائلاتهن وأصدقائهن.



رد الجامعة الأمريكية

ومن جانبها، أكدت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، من خلال بيان رسمي صدر عنها، أن الطالب أحمد زكي قد غادرها منذ سنتين في عام 2018.

خبير نفسي

وعلق الدكتور جمال فرويز، أخصائي الطب النفسي، قائلا أن التحرش عبر الانترنت، أصبح ظاهرة شائعة في الآونة الأخيرة، حيث يرجع تزايده لعدة أسباب أهمها مشاكل نفسية وسيكولوجية كالحرمان العاطفي والشعور بعدم المراقبة والكبت الجنسي، فهو يندرج تحت تصنيف الاضطرابات الجنسية.


 لافتا إلى أن هناك بعض الدوافع التي تقف خلف أقدام شخص على التحرش من خلال شاشة أو استدراج آخرين، أبرزها الاستعداد للانحراف الجنسي و الحرمان، واصفا الأمر بالجريمة النفسية والقانونية.


وأشار أخصائي الطب النفسي، إلى أنه خلال عمله في المجال التقي بالعديد من الحالات التي تحول بها الأمر إلى أمراض جسمانية مثل الصرع والاكتئاب العقلي، فالخوف من التشهير أو المتعاقبة يخلق حالة من الإنكار العقلي يترجمها الجسم إلى أمراض ومشاكل جسيمة، متابعًا أنه من المثير للاهتمام يتواصل مع أشخاص وصفوا بأنهم متحرشين من أجل بدء رحلة العلاج، مؤكدًا أن الكثير منهم يصل لمرحلة مرضية تُمكنه من ارتكاب الجرائم إذا توافرت شروط ذلك.



الاغتصاب في العالم
يذكر أن شبكة روسيا اليوم أعلنت إحصائية لوزارة العدل الأمريكية، توضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى فى نسب الاغتصاب حول العالم وتحتل الإناث 91% من نسبة الضحايا و9% من الذكور، وأكدت أن غالبية الحوادث تتم داخل أماكن مغلقة وليست فى الشوارع، وأن واحدة من بين كل 6 نساء أمريكيات تتعرضن لمحاولة اغتصاب.
ads
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
من هو "أحمد بسام زكي"؟.. القصة وما فيها
ads