الأربعاء 05 أغسطس 2020 الموافق 15 ذو الحجة 1441

الزراعة: 30% حجم مساهمة الإنتاج الحيواني من الناتج الزراعي

الأحد 12/يوليه/2020 - 02:42 م
نائب وزير الزراعة
نائب وزير الزراعة
مى ابو المجد
طباعة
قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن قطاع الإنتاج الحيواني حقق معدلات نمو مثلت 30% من الناتج الزراعي الإجمالي، وأن هناك دعم كبير من الدولة  للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بتوفير قروض ميسرة بنسبة 5%  لعدد من مشروعات تطوير الانتاج الحيواني والداجني والسمكي  .


وأضاف الصياد خلال مشاركته في مؤتمر تحديات الزراعة المصرية في عصر كورونا أن لمشروع القومي للبتلو يعتبر أحد المشروعات الهامة التى تستهدف زيادة الانتاج المحلي من اللحوم الحمراء ووصلت قيمة  قروض تمويله  إلى 1,6 مليار جنيه وتفضل  رئيس الجمهورية ووجه بزيادة الدعم للمشروع القومي للبتلو لزيادة انتاجنا من اللحوم الحمراء .


وكشف أن العمل من جانب وزارة الزراعة على توفير بيانات احصائية مؤكده حول الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية هو ما تسبب في استقرار الاسعار وعدالتها خلال الستة شهور الماضية رغم ازمة كورونا .


كما أكد الصياد على عمل وزارة الزراعة على تطوير  وإنشاء مراكز تجميع ألبان جديدة لتوفير ألبان طازجة ذات جودة عالية  وآمنة للحفاظ على صحة المواطنين وتوفير ألبان صالحة للتصنيع الغذائي.


وكشف أننا نمتلك الأن تم حصر كامل لمراكز تجميع الألبان والثروة الحيوانية ولدينا إحصاء واضح وخريطة كاملة تمكنا من تحديد الانتاج المتوقع من اللحوم الحمراء لتحديد الكميات المطوب استيرادها دون زيادة أو نقص للحفاظ على الانتاج المحلي والحفاظ على استمرار المنتجين المحليين في دورة الانتاج وضمان افضل هامش لهم.


ولفت إلى جهود وزارة الزراعة في حصر عدد إناث الماشية وحاجتنا من الالبان المجففة حتى لا يحدث إغراق للسوق أو عجز في المعروض إلى جانب  رسم خريطة للسلات وتوزيع الثروة الحيوانية وأماكن السلالات المستوردة لتوفير احتياجتها من التلقيح وركزنا على عمل حصر دقيق لتعداد الرؤوس المحلية التي سيتم تلقحيها وتحسينها وراثيا لزيادة الانتاجية منها .


وأشار إلى أن الدولة وفرت  الدعم الكامل للتحسين الوراثي بتهجين السلالات الاجنبية المتميزة مع السلالات المصرية وتوفير التمويل اللازم للتقليح الصناعى ونشره في كل الجمهورية من خلال خطة اعتمدت على حصر دقيق للثروة الحيوانية.


وأضاف  أن وزارة الزراعة عملت أيضا على تحديد الاحتياجات من الأدوية والأمصال البيطرية مسبقا وتوزيعها على المحافظات للحفاظ على احتياجات السوق منها والحفاظ على الحيوانات والطيور من الامراض طوال العام.

وتستهدف استراتيجية وزارة الزراعة تقليل الاسيتراد تدريجيا وهو ما ظهر خلال ازمة كورونا، ونجاح المنتج المحلي على سد الاحتياجات دون الاعتماد على الاستيراد.



ads
ads