الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
ads

وسط حالة من الغضب..

بقالو التموين يتساءلون:«أين الكمامات؟»

الإثنين 13/يوليه/2020 - 01:52 م
كمامة التموين
كمامة التموين
غادة نعيم
طباعة
حالة من الغضب انتشرت خلال اليومين الماضيين بين المواطنين وبقالي التموين علي خلفية تأخر توزيع الكمامات التي أقرتها وزارة التموين والتجارة الداخلية بدءًا من أول يوليو الجاري.

بقالو التموين
وفي هذا الصدد، طالب بقالو التموين الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ببيع الكمامات على البطاقات لأصحاب البطاقات إجباريا وليس إختياريًا، حيث أكد سيف النصر عبد الواجد نقيب بقالي الأقصر، إنه لم يتم استلام الكمامات المقرر بيعها على بطاقات التموين للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية حتى الآن.

وأضاف أنه سيتم خصم من قيمة التأمين الخاصة بالبقالين نحو 4 آلاف جنيه عند استلامهم 500 كمامة لصرفها لأصحاب البطاقات التموينية، ويتم صرف كمية الكمامات وفقًا لعدد البطاقات التي يتعامل معاها البقالون شهريًا، موضحًا أن قرار وزير التموين ببيع الكمامات لأصحاب البطاقات اختياريًا سيؤدي إلى عجز لدى البقال في صرف السلع التموينية للمواطنين، فضلًا عن تحمل البقالين خسائر فادحة في حالة عدم رغبة المواطن شراء تلك الكمامات والتي تباع بسعر 8.5 جنيه للكمامة الواحدة، وبالتالي لا يمكن تصريف تلك الكمامات وتصبح سلعة راكدة لدى البقال، متسائلا: " نحن كبدالين تموينيين ومشروع جميعتى كيف أتصــرف فى ذلك النوع من السلع تم خصمها من قيمة دعم السلع التموينية للمواطن ومعـرضة للتلوث وإهــدار من قيمة التأمين ؟.

وعلي الجانب الآخر، أعلنت فاطمة عبدالمقصود، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إنه لم يتم توزيع الكمامات على البقالين لصرفها على البطاقات التموينية ضمن مقررات تموين شهر يوليو الجاري، رغم وجودها في قائمة أسعار منظومة التموين الجديدة وتحمل رقم كود 111.


وأضافت، أن مخازن تجارة الجملة التابعة للشركة المصرية لتجارة الجملة، لم تستلم الكمامات القماشية والتي ستطرح للمواطنين بسعر 8.5 جنيه وكان من المتوقع أن يتم توزيعها اليوم في مخازن تجارة الجملة، لافتة إلى أن المواطنين يوميا يستفسرون عن موعد توزيعها على البطاقات.

وأشارت إلى أن التجار التموينيين ليست لديهم أي معلومات تفيد بموعد صرفها على البطاقات حتى الآن.

جولة عالم المال
ومن جانبها أجرت "عالم المال" جولة تفقدية علي عدد من البقالات في محيط الجيزة والمنوفية، حيث كشف "أنور.ع" أحد بقالي التموين بالسادات في المنوفية أن كمامات التموين لم تصل حتي الآن اليه، مشيرا إلي أنه يتلقي العديد من الشكاوي بشأن الكمامات حيث يتردد عليه الكثير من المواطنين يتساءلون عن الكمامة وفي حال عدم الرد عليهم بتواجدهم تحدث مشاكل معهم مرددين أن الوزارة أصدرت قرار بصرفها أول يوليو.

مضيفًا، نحن نتحمل يوميًا الكثير من المشاكل بسبب عدم توريد كمامات التموين حتي الآن.

أما "عادل .ز" أحد بقالي التموين بالجيزة،  طالب بسرعة صرف الكمامات لبقالي التموين لأنهم الأكثر انتشاراً في المحافظات والنجوع، من أجل تحقيق خطة الدولة المصرية للتعايش مع فيروس كورونا كذلك للحافظ علي أرواح البقالين في ضوء مخالطتهم للمستهلك. 


سعر الكمامة
كما أشاد نادر نور الدين، مستشار وزير التموين الأسبق، بفكرة طرح الكمامات على بطاقات التموين في الفترة الحالية منعاً لاستغلال التجار، خاصة وأن التموين تضم أكبر قاعدة لبيانات مستحقي الدعم في ظل عمليات التنقية التي تمت مؤخراً.

وأوضح مستشار وزير التموين الأسبق، أن السعر المطروح به الكمامة يجب أن يتم خفضه ليتم بيعه لمستحقي الدعم بسعر التكلفة، وألا يكون هادفاً للربح باعتبار أن الوزارة خدمية وتخدم أكثر من 64 مليون موطن مصنف كمستحق للدعم في ظل آليات فلترة المستحقين على مدار الفترة الماضية.

وطالب نادر نور الدين، الوزارة بضرورة خفض سعر الكمامة على بطاقات التموين باعتبار الفئة الموجودة حالياً على قاعدة البيانات مستحقة للدعم المقدم من الدولة، "على حد وصفه.

يذكر أن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن أنه سيتم طرح الكمامات على البطاقات التموينية اختيارياً للمواطنين للصرف اعتباراً من أول يوليو وبحد أقصى 2 كمامة لكل بطاقة تموينية.
ads
ads