الثلاثاء 04 أغسطس 2020 الموافق 14 ذو الحجة 1441
ads

ننشر تفاصيل المعايير التي اقرتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الاولية

الأربعاء 15/يوليه/2020 - 08:20 م
عالم المال
عبدالمجيد عبدالله
طباعة

تحرص الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، على ضمان المحافظة على الموارد المتاحة للدولة لتقديم الخدمات الصحية وتعظيمها لكي تصل إلى المواطن المصري، على أعلى مستوى من جودة الرعاية الصحية بأفضل تكلفة.

و تمثل مراكز ووحدات الرعاية الصحية الأساسية حجر الزاوية والبوابة الرئيسية في منظومة التأمين الصحي الشامل، وأساس نجاح المنظومة. 

ياتي ذلك لما تقوم به من دور فعال في تفعيل حزمة الخدمات الاساسية لطب الاسرة والتي تمثل اكبر من 70% من الخدمات الصحية التي يغطيها التامين الصحي الشامل الجديد، في إطار توجيهات القيادة السياسية في هذا الشان. 


ومن جانبه أكد الدكتور أشرف إسماعيل رئيس الهيئة، أن معايير التي أقرتها الهيئة تعد استمرارًا للجهود التي بدأتها الدولة لتحسين خدمات الرعاية الصحية في البلاد من خلال توحيد المعايير القياسية والوصول بها الي اعلي مستويات الجودة العالمية.

أوضح رئيس الهيئة، أن هذه المعايير تقدم أفضل الممارسات المهنية في تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية، والتي تعتبر حجز الزاوية في حزمة الخدمات التي تقدم للمواطنين من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد. 

وتمحورت المعايير حول الاهتمام بالمستفيدين من الخدمة الذين يمثلون كافة أفراد الأسرة، حيث سيتم إدراجهم في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، ووفقا للجدول الزمني لخطة الدولة.

وتطبيق تلك المعايير والحصول على الاعتماد يعد نقلة نوعية في جودة الخدمات الصحية وسلامتها، وقد صيغت بعناية لتوجيه الوضع الحالي للرعاية الصحية بمصر نحو رؤية مصر 2030 لإحداث التغيير والتحسين في كل من ثقافة وممارسة الرعاية الصحية في مصر. 

هذا وسيصاحب إصدار هذه المعايير برنامج وطني للتعريف بالمعايير والتدريب عليها حتى يتمكن جميع العاملين في حقل الرعاية الصحية الأساسية من فهمها واستيعابها والتطبيق الأمثل لها.

وتعد هذه المعايير نتاجًا قيمًا للجهود المشتركة بين ممثلين من مختلف القطاعات الصحية في مصر، بما في ذلك وزارة الصحة والسكان والقطاع الخاص وأساتذة الجامعة والنقابات المهنية.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة تقود عملية واسعة النطاق لتحديث وتطوير وتجهيز وتأهيل مراكز الرعاية الصحية الأساسية التابعة لها، للوصول إلى الالتزام الكامل بتطبيق هذه المعايير، والتي تحقق المستوى العالمي في تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية.
هذا ويمكن الحصول على نسخة كاملة من المعايير من خلال زيارة موقع الهيئة www.gahar.gov.eg
ads

الكلمات المفتاحية

ads